عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | ملخص: هدفت الدراسة التعرف إلى دور كليات التربية في جامعات محافظات غزة في تنمية ثقافة العمل التطوعي لدى طلبتها من وجهة نظرهم، واستخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي، وتم تطبيق استبانة مكونة من (28) فقرة على عينة الدراسة المكونة من (792) طالباً وطالبة من طلبة كلية التربية في كل من جامعة الأقصى وجامعة الأزهر، وتم اختيارهم بالطريقة العشوائية الطبقية، خلال الفصل الدراسي الثاني للعام الجامعي 2014/2015م. وقد كشفت النتائج أن المتوسط الحسابي الكلي لدور كليات التربية في تنمية ثقافة العمل التطوعي عند أفراد العينة قد بلغ (3.55) بنسبة مئوية قدرها(71.0%) بدرجة عالية، أما بالنسبة إلى مجالات الاستبانة فقد بلغ المتوسط الحسابي لمجال (دور الأنشطة الطلابية) (3.86)، بنسبة مئوية قدرها (77.25%) بدرجة عالية، ومتوسط درجات المجال(دور عضو هيئة التدريس) بلغ (3.54)، بنسبة مئوية قدرها (70.99%) بدرجة عالية، بينما بلغ متوسط درجات مجال (دور الوعي والإرشاد) (3.26)، بنسبة مئوية قدرها (65.33%) بدرجة متوسطة. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات طلبة جامعة الأقصى ودرجات طلبة جامعة الأزهر في دور كليات التربية في تنمية ثقافة العمل التطوعي، ولم تظهر فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسط تقديرات الذكور وتقديرات الإناث في دور كليات التربية في تنمية ثقافة العمل التطوعي. وقدمت الدراسة عدد من التوصيات والمقترحات. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | -12- أنور نصار للنشر.pdf | |