عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2016 , مجلد18, عدد1
تاريخ النشر 2016
عنوان البحث

معوقات تدريس مناهج العلوم الشرعية المطورة بالمرحلة الثانوية من وجهة نظر معلميها ومشرفيها بمدينة الرياض

ملخص البحث ملخص: هدفت الدراسة إلى تحديد المعوقات التي تواجه مناهج العلوم الشرعية المطورة بالمرحلة الثانوية في ضوء آراء المعلمين والمشرفين التربويين والتعرف إلى الأسباب التي شكلت تلك المعوقات في مناهج العلوم الشرعية المطورة بالمرحلة الثانوية وإعداد توصيات ومقترحات من شأنها أن ترتقي بمناهج العلوم الشرعية المطورة بالمرحلة الثانوية، وقد استخدم الباحث في هذه الدراسة المنهج الوصفي التحليلي, وقد تمت عينة الدراسة واختيارها عشوائيًا من معلمي مناهج العلوم الشرعية المطورة ومشرفيها، في المرحلة الثانوية, بمدينة الرياض, وتم استخدام "الاستبانة" و "المقابلة" أدوات لجمع المعلومات، و توصلت الدراسة إلى نتائج، من أبرزها وجود معوقات مرتبطة بتنفيذ المحتوى، ومعوقات مرتبطة بتنفيذ استراتيجيات التدريس، ومعوقات مرتبطة بالمعلم بين الطلاب، كما أظهرت نتائج المقابلات أن أفراد العينة موافقون على أن هناك ثمانية أسباب شكلت معوقات لتدريس مناهج العلوم الشرعية المطورة بالمرحلة الثانوية إلى حد ما, وأبرزها تتمثل في: ضعف رغبة الطلاب في دراسة مناهج العلوم الشرعية, وعدم تمشي مناهج العلوم الشرعية مع مطالب المجتمع, وعدم مراعاة كتب العلوم الشرعية التوازن في حجم أقسام المادة.
لغة البحث عربي
الباحثون

فهد عبدالرحمن الموسى

ملف مرفق -13- فهد عبدالرحمن الموسى للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة