عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | ملخص: سعت هذه الدراسة إلى الكشف عن القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية لصفوف المرحلة الأساسية الأولى في الأردن، وأسفرت الدراسة عن النتائج الآتية: تضمنت الكتب المذكورة ( 54) قيمة، حيث بلغ مجموع تكراراتها في تلك الكتب مجتمعة (1094) تكرارًا ، أما من حيث مجالات القيم فقد احتل مجال قيم العقيدة المرتبة الأولى بين جميع مجالات القيم بمجموع تكرارات بلغ (484) تكرارًا، ثم تلاه مجال قيم العبادات في المرتبة الثانية بمجموع تكرارات بلغ (264) تكراراً، ثم تلاه مجالا قيم المعاملات الرئيسية والمعاملات الفرعية بمجموعي تكرارات بلغ (252) و(94) تكراراً على التوالي، أما القيم الأكثر شيوعًا من بين القيم المتضمنة في الكتب الثلاثة موضوع الدراسة مجتمعة فكانت قيمة "الإيمان بالله عز وجل " التي احتلت الرتبة الأولى بتكرار بلغ (130) تكرارًا، ثم تلتها قيمة "إقامة الصلوات الخمس" بالمرتبة الثانية بمجموع تكرارات بلغ (110) تكرارًا، وهناك العديد من القيم التي لم تحظَ بالإهتمام اللازم وحصلت على مجموع تكرارات لا يتعدى عشرة تكرارات في جميع كتب المرحلة الأساسية الثلاث. وخلصت الدراسة إلى عدد من التوصيات أبرزها ضرورة تحقيق التوازن في توزيع الأهمية على القيم المتضمنة في كتب التربية الإسلامية للمرحلة الأساسية من خلال إتباع آليات موضوعية مثل جداول التحليل والمصفوفات . | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 2- مصباح الجراح .pdf | |