عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2016 , مجلد18, عدد2
تاريخ النشر 2016
عنوان البحث

فعالية برنامج إرشادي في تنمية مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية

ملخص البحث ملخص: هدفت الدراسة إلى التعرف على ( فاعلية برنامج إرشادي في تنمية مفهوم الذات لدى طلاب المرحلة الإعدادية) ولتحقيق هذا الهدف، اختار الباحث عينة مكونة من (30) طالباً من طلاب الصف التاسع، الذين حصلوا على درجاتٍ متدنيةٍ في مقياس مفهوم الذات، وقد تم تقسيمهم إلى مجموعتين متكافئتين، تجريبية وضابطة، قوام كل مجموعة (15) طالباً . أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية و متوسط درجات أفراد المجموعة الضابطة في مفهوم الذات بعد تطبيق البرنامج الإرشادي المقترح على أفراد المجموعة التجريبية. كما أشارت النتائج إلي وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس القبلي، ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها في القياس البعدي في مفهوم الذات، بعد تطبيق البرنامج الإرشادي. وبينت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين متوسط درجات أفراد المجموعة التجريبية في القياس البعدي ومتوسط درجات أفراد المجموعة نفسها في القياس التتبعي في مفهوم الذات بعد مرور شهرين من تطبيق البرنامج الإرشادي.
لغة البحث عربي
الباحثون

ابراهيم أحمد ماضي

ملف مرفق 9 - ابراهيم ماضي .pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة