عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2016 , مجلد18, عدد2
تاريخ النشر 2016
عنوان البحث

تأثير وسائل الإعلام الجديد على المجال العام والتسويق السياسي

ملخص البحث ملخص: يسعى البحث إلى الإحاطة بدينامية الفعل السياسي الذي تقوم بإحداثه وسائل الإعلام الجديد، وتأثيرها المتسارع والفعال الذي عززت به المجال السياسي العام من خلال استعادة الفكرة الكلاسيكية التي تجسد تمثيل الحكومة الديمقراطية لإرادة الشعب عبر الدفع بوسائل الإعلام الجديد والتفاعلية التي تعين الجمهور في العملية الديمقراطية التداولية والتشاركية، وتكريسها لخطاب يتضمن طائفة واسعة من القضايا المتعلقة بالصالح العام. وكونها ركيزة مستحدثة وجادة في التحليل النقدي لأعمال الحكومات جراء تقنيتها الفاعلة، وسرعة انتشارها، وتكلفتها الرخيصة، وعدم هرميتها، وتوافرها لدى أكثر الطبقات والفئات الاجتماعية، وتصاعد استخدامها بشكل غير تقليدي في تعزيز المشاركة السياسية والتأثير في تصورات وسلوك الناخبين. ويسعى البحث إلى ضرورة استفادة بعض الجهات - الكيانات السياسية الرسمية وغير الرسمية من أحزاب ومنظمات أهلية وجماعات ضغط شعبية، والمهتمين من وسائل الإعلام الجديد في المجال السياسي العام والحملات الانتخابية والتسويق السياسي. والتعرف على تأثير وسائل الإعلام الجديد في حملات التسويق السياسي كونها وسيطاً اتصالياً فعالاً ومؤثراً في الحملات الانتخابية والتسويق السياسي والسلوك الانتخابي، وصولاً إلى استنبات فعالية سياسية تفيد العملية الديمقراطية وتجلياتها. والنظر إلى زاوية العمل السياسي والمجال العام من منظور تقنية وسائل الإعلام الجديد. الكلمات المفتاحية: الإعلام الجديد، التسويق السياسي، الديمقراطية التداولية.
لغة البحث عربي
الباحثون

عبدربه عبدالقادر العنزي

ملف مرفق 12- عبد ربه العنزي .pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة