المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2017 , مجلد19, عدد2 |
تاريخ النشر |
2017 |
عنوان البحث |
تقييم برنامج التعليم الجامعي المقدم للطلاب الصم من وجهة نظرهم |
ملخص البحث |
ملخص:
هدفت الدراسة إلى تقييم مدى فاعلية برامج التعليم الجامعية الخاصة بالطلبة المعاقين سمعياً في محافظات غزة من وجهة نظر الطلبة، وقد تكونت عينة الدراسة من 25 فرداً من المعاقين سمعياً، درسوا وتخرجوا من الجامعة الإسلامية بغزة ضمن البرنامج الخاص بذوي الإعاقة السمعية في تخصصات تكنولوجيا الإبداع، صيانة الحاسوب، وتربية الطفل، وقد استخدم الباحث المنهج الوصفي التحليلي لتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام استبانة مكونة من 35 فقرة موزعة على ستة أبعاد، وقد تم التأكد من صدق وثبات فقرات الاستبانة، ولتحليل البيانات تم استخدام التكرارات، المتوسطات الحسابية، الوزن النسبي، اختبار (ت)، واختبار تحليل التباين الأحادي. بينت نتائج الدراسة أن تقييم المعاقين سمعياً للبرامج الجامعية كان فوق المتوسط، وكانت أعلى الدرجات في البعد الخاص بمترجم لغة الإشارة، يليه البعد الخاص بمشرف التدريب العملي، الوسائل التعليمية المساندة، المنهاج والكتب الجامعية، المحاضر الأكاديمي، وكانت أدنى الدرجات في بعد البيئة الجامعية بوزن نسبي، كما تبين عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في الدرجة الكلية لمقياس تقييم فاعلية برامج التعليم الجامعية للمعاقين سمعياً تعزى لكل من العمر، الجنس، مكان السكن، التخصص، درجة الإعاقة، وسبب الإعاقة السمعية، وكان من أهم التوصيات التي خرجت فيها الدراسة ضرورة الاهتمام بتدريب المحاضرين ومشرفي التدريب العملي للتعامل مع الطلبة ذوي الإعاقة السمعية، وتوفير البرمجيات التعليمية وتكنولوجيا المعلومات التي تتناسب مع قدرات المعاقين سمعياً.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
|
ملف مرفق |
3- محمد اليازوري للنشر.pdf |
|
|