عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: تهدف هذه الدراسة إلى وصف الطريقة التي يُعدّ بها المحتوى التعليمي في كلية السلطان قابوس لتعليم اللغة العربية للناطقين بغيرها، والكشف عن رأي المدرسين ورضاهم عن هذه الطريقة، وإيجابياتها وسلبياتها من وجهة نظرهم، واتبعت الدراسة المنهج النوعي في البحث، واعتمدت على تحليل المحتوى لوثيقة (خطة البرنامج) المنظمة للتدريس في الكلية، وعلى الاستبيان المفتوح لجمع المعلومات من المدرسين، واختارت عينة من مدرسي الكلية، بلغ عددهم ثمانية مدرسين. وأظهرت النتائج أن (خطة البرنامج) مع أنها اشتملت على عناصر المنهج، وتضمنت مصفوفة محتوى لكل مستوى من المستويات اللغوية، إلا إنها افتقرت إلى التحديد الدقيق للمحتوى التعليمي، وأنه يُعتمد على المدرس في إعداد المحتوى المناسب بناء على المصفوفة دون التقيد بمحتوى معين، وأظهرت النتائج كفاءة المدرسين للعمل بهذه الطريقة، كما أظهرت قصورا في اعتمادهم على المصفوفة لإعداد المحتوى، وأن المدرسين أظهروا درجة متوسطة من الرضا تجاه هذه الطريقة، كما أظهرت النتائج الإيجابيات والسلبيات من وجهة نظرهم، وفي ضوء ذلك قدمت الدراسة توصياتها ومقترحاتها. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | HS-2018-017.pdf | |