عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: هدفت الدراسة لتحديد دور أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأزهر في غزة في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى طلبة الجامعة، وتحديد سبل تعزيز هذه القيم، وكذلك تحديد أثر متغيرات الجنس والكلية والرتبة الأكاديمية على تنمية قيم المواطنة العالمية، وسبل تعزيزها؛ ولتحقيق ذلك استخدمت الدراسة المنهج الوصفي التحليلي لمناسبته لأغراض الدراسة، ووظفت استبانة من (42) فقرة شملت قيم السلام العالمي والحوار والتسامح، ومتطلبات تعزيز دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية لدى الطلاب، وبينت نتائج الدراسة أن دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيم المواطنة العالمية، وإدراكهم لسبل تعزيز هذه القيم جاء مرتفعًا، كما أظهرت فروقًا ذات دلالة في دور أعضاء هيئة التدريس في تنمية قيمة التسامح، والتي تعزى لمتغير الجنس ولصالح أعضاء هيئة التدريس الذكور، وفروق ذات دلالة في تنمية قيم السلام العالمي والحوار، والتي تعزى لمتغير الكلية ولصالح الكليات الأدبية، ولم تبين الدراسة فروقًا ذات دلالة في متطلبات تعزيز دور أعضاء هيئة التدريس والتي تعزى لأي من متغيرات الدراسة ن كما أوصت الدراسة بمجموعة من التوصيات أهمها زيادة اهتمام أعضاء هيئة التدريس بالبعد العالمي في المقررات الدراسية، وخاصة مقررات البرامج التأسيسية ذات الطابع الثقافي وفي كل البرامج الدراسية، تشجيع أعضاء هيئة التدريس على التأليف والبحوث العلمية الفردية والجماعية في موضوعات المواطنة وجوانبها المختلفة كالمواطنة العالمية والرقمية ، الاهتمام بالمناسبات ذات الطابع الدولي والعالمي والحرص على تفعيل المشاركات فيها . | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | HS-2018-026.pdf | |