المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2019 , مجلد21, عدد1 |
تاريخ النشر |
2019 |
عنوان البحث |
جَوْدَةُ الخِدْمَاتِ المُقَدَّمَةِ مِنْ دَوَائِرِ الضَّرِيبَةِ وَأَثَرُهَا فِي تَحْسِينِ الأَدَاءِ التَّنْظِيمِيِّ لِمَكَاتِبِ المُحَاسَبَةِ وَالتَّدْقِيقِ بِقِطَاعِ غَزَّةَ |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر أبعاد جودة الخدمات المقدمة من دوائر الضريبة بوزارة المالية في تحسين الأداء التنظيمي من وجهة نظر العاملين بمكاتب المحاسبة والتدقيق. ولتحقيق أهداف الدراسة، تمَّ تطوير الاستبانة لجمع البيانات الضرورية، وكذلك تمَّ استخدام المنهج الوصفي التحليلي، وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع العاملين بمكاتب المحاسبة والتدقيق، والبالغ عددهم (265) موظفًا، حيث تمَّ استخدام أسلوب الحصر الشامل، وكانت نسبة الاستجابة (82.26%). واستُخدم برنامج الرزم الإحصائية للعلوم الاجتماعية (SPSS) لتحليل البيانات، وتوصّلت الدراسة إلى نتائج عدة، أهمها: مستوى جودة الخدمات المقدمة من دوائر الضريبة بوزارة المالية كانت كان بدرجة متوسطة بنسبة (56.47%)، بينما مستوى الأداء التنظيمي لمكاتب المحاسبة والتدقيق كان بدرجة متوسطة بوزن نسبي (56.81%). وأظهرت النتائج أنَّ أبعاد جودة الخدمات تؤثر تأثيرًا جوهريًا في الأداء التنظيمي، وقد فُسرت ما نسبته (73.4%) من التباين فيه باستثناء بُعدي (الاعتمادية والاستجابة) فلم يكن لهما تأثير. وكانت أهم التوصيات على النحو الآتي: وكانت أهم التوصيات على النحو الآتي: ضرورة تبني دوائر الضريبة بوزارة المالية لمفهوم جودة الخدمة كاستراتيجية للتميز، والعمل على تطوير الخدمات الّتي تقدمها بمواكبة التطورات التكنولوجية. إظهار مزيد من التعاطف وبناء الفهم المشترك مع مكاتب المحاسبة والتدقيق، ودراسة شكاويهم لإيجاد الحلول المناسبة لها من أجل كسب رضاهم.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
محمود عبدالرحمن الشنطي |
محمد عبد العزيز دهليز |
|
ملف مرفق |
HS 2018 029.pdf |
|
|