عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: هدفت الدراسة تحديد المهارات المعرفية لقواعد البيانات لطلبة كلية الدراسات المتوسطة بجامعة الأزهر بغزة ومدى توافرها لديهم، والتعرف إلى فعالية برنامج مقترح قائم على الفيديو التدفقي لتنمية المهارات المعرفية في قواعد البيانات لديهم، وتكونت عينة الدراسة من (60) طالبة قسمن إلى مجموعتين إحداها تجريبية والأخرى ضابطة، وتم اختيارهن بطريقة قصدية، واتبع الباحث المنهج الوصفي والمنهج شبه التجريبي، وتكونت أدوات الدراسة من؛ قائمة بالمهارات المعرفية لقواعد البيانات، واختبار المهارات المعرفية، وتوصلت الدراسة إلى وجود فرق دال إحصائياً عند مستوى دلالة (>?0.05) بين متوسطي درجات طالبات المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة في التطبيق البعدي لاختبار المهارات المعرفية لصالح المجموعة التجريبية، والبرنامج القائم على الفيديو التدفقي يتصف بالفاعلية على تنمية المهارات المعرفية لطالبات المجموعة التجريبية في قواعد البيانات كما تقاس بمعدل الكسب المعدل لبلاك، وأوصت الدراسة بضرورة تطبيق البرنامج القائم على الفيديو التدفقي على مدى أوسع في مقررات دراسية مختلفة. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | HS-2019-018.pdf | |