المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2019 , مجلد21, عدد2 |
تاريخ النشر |
2019 |
عنوان البحث |
الذكاء الروحي وعلاقته بالكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة التعليم الأساسي في جامعة الأزهر بغزة |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى معرفة العلاقة بين الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة التعليم الأساسي في جامعة الأزهر بغزة، ومعرفة إذا ما كانت الفروق في الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية المدركة تُعزى لمتغيرات (الجنس، المستوى الدراسي). واتبع الباحثان في دراستهما المنهج الوصفي الارتباطي، وتكونت عينة الدراسة من (110) طالباً وطالبة تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس الذكاء الروحي من إعداد كينج (King, 2008) و"تعريب الباحثان"، ومقياس الكفاءة الذاتية المدركة (إعداد الباحثان).
وأظهرت النتائج وجود علاقة ارتباطية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ? 0.05) ?) بين الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية المدركة لدى طلبة التعليم الأساسي في جامعة الأزهر بغزة، وبلغ معامل الارتباط (0.849)، وعدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في مستوى كل من الذكاء الروحي والكفاءة الذاتية المدركة تعزى لمتغيرات: (الجنس، المستوى الدراسي)، وكذلك امكانية التنبؤ بدرجات أفراد العينة على مقياس الكفاءة الذاتية المدركة بناءً على درجاتهم على مقياس الذكاء الروحي. وبناء على سبق أوصى الباحثان بأن تتضمن المناهج والمقررات التدريسية للطلبة بعض من التطبيقات التربوية لنظرية الذكاءات المتعددة خاصة الذكاء الروحي.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
باسم علي أبو كويك |
إكرام مسعود السعايدة |
|
ملف مرفق |
HS-2019-019.pdf |
|
|