عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى الوقوف على اتجاهات أعضاء الهيئة التدريسية بالجامعات الفلسطينية نحو تعريب التعليم، وإلى تحديد العلاقة بين بعض المتغيرات، كالكلية والدراسة في الجامعات الأجنية، وبين الاتجاهات نحو التعريب. تكونت عينة الدراسة من (65) أستاذاً من كليتي (الطب والعلوم) في جامعة الأزهر والجامعة الإسلامية في فلسطين. اعتمدت الدراسة استبانة لقياس اتجاهات الأساتذة، حيث قام الباحث بتصميمها، وقد اشتملت على (35) فقرة موزعة على أربعة محاور، ولمعالجة البيانات إحصائياً استخدم الباحث الحزمة الإحصائية(spss) كما انتهجت الدراسة المنهجين؛ الوصفي التحليلي، والتحليلي الأنثروبولوجي. كشفت الدراسة أن (70%) من الأساتذة قد وافقوا على فقرات المحور الأول للاستبانة، وهذا يؤكد وجود درجة مرتفعة من الموافقة على علاقة التعريب بزيادة المستوى العلمي والإبداعي للطالب، كما أشارت الدراسة إلى وجود درجة متوسطة من الموافقة على المحور الثاني؛ اذ حظي على نسبة(60%)، فيما وصلت نسبة الموافقة على المحور الثالث إلى (63%)، أما المحور الرابع فقد حاز على نسبة (67%) من الموافقة. وقد أعرب(78%) عن اعتقادهم بأن غياب المؤسسات من أهم تحديات التعريب، وأشار(76%) إلى أن قلة المراجع من العقبات التي تعرقل التعريب، وقد وافق (65%) على أن عدم اهتمام الأستاذ الجامعي بالتعريب يعد من التحديات الكبيرة. وقد أظهرت الدراسة عدم وجود فروق دالة إحصائياً في اتجاهات الأساتذة نحو التعريب تعزى لمتغيرات الكلية، وجامعة الدراسة، والخبرة، والجامعة التي يعمل بها عضو هيئة التدريس. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | HS-2019-020.pdf | |