عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2022 , مجلد24, عدد1
تاريخ النشر 2022
عنوان البحث

التسويق السياسي لصورة القدس خطاب الرئيس الفلسطيني محمود عباس "القدس عاصمة الثقافة الإسلامية 2019م أنموذجاً" (دراسة تداولية حجاجية للخطاب السياسي)

ملخص البحث الملخص: نال تسويق الخطاب السياسي في الآونة الأخيرة اهتمامًا كبيرًا لدى السّاسة وصناع القرار، وتمكن بما يحمله من دلالات من توجيه الجماهير إلى أهداف محددة. وقد حضرت القدس في الخطاب السياسي الفلسطيني عند الأطياف السياسية كافة سواء من اتخذت من مسار التفاوض وسيلة لاسترداد الحقوق أو من اتخذت من المقاومة سبيلًا لتحرير فلسطين؛ لأنَّهما أكدتا عروبة القدس والتمسك بها. ومن هنا جاءت هذه الدراسة للتعرف على أدوات ودلالات تسويق صورة القدس في الخطاب السياسي للرئيس محمود عباس واعتبارها عاصمة الثقافة الإسلامية للعام 2019م. وتوصف هذه الدراسة ضمن الدراسات الوصفية، واعتمدت الدراسة منهج التحليل الكيفي للخطاب السياسي في ضوء نظريتي الاتصال وتحليل الخطاب، كما تم تسليط الضوء على مفهوم التسويق السياسي، والوقوف عند ماهية أساليب البرهنة وأهم الحجج التي تم توظيفها في الخطاب من اطروحات وقوى فاعلة ومسارات البرهنة. ومن أهم نتائج الدراسة: أن التسويق السياسي احتل أولوية لدى القيادة الفلسطينية، ونجح الرئيس الفلسطيني محمود عباس في تحقيق أهداف نظرية الاتصال في خطابه، ويمكننا القول إنَّ الرئيس حقق وحدة متماسكة من الدلالة اللغوية والاتصالية التي تهدف إلى إيصال الفكرة المرادة من الخطاب. وأوصت الدراسة: بضرورة الاهتمام بالخطاب السياسي من قِبَل متخذي القرار في السلطة الفلسطينية وتوجيهه الوجهة الصحيحة على اعتبار أنَّه خطاب ذو جماهيرية كبيرة متخصصة وله قوة تأثيرية محليًا وعربيًا ودوليًا. كلمات مفتاحية: التسويق السياسي، الرئيس محمود عباس، القدس، الخطاب.
لغة البحث عربي
الباحثون

أحمد إبراهيم حماد

سامي عطا الله أبو غولة

ملف مرفق -8-HS-2022-02.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة