المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2022 , مجلد24, عدد2 |
تاريخ النشر |
2022 |
عنوان البحث |
التمكين الإداري لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في المحافظات الشمالية من فلسطين من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في المحافظات الشمالية من فلسطين من وجهة نظر المديرين والمعلمين فيها، والكشف عن وجود فروق ذات دلالة إحصائية بين تقديرات أفراد العينة، تعزى إلى متغيري الجنس، والوظيفة الحالية، والتفاعل بينهما. واتبع الباحثون المنهج الوصفي التحليلي، وبُني مقياس التمكين الإداري باستخدام التحليل العاملي الاستكشافي، واستخرج معامل الثبات. طبق على عينة المديرين(189) مديرا ومديرة، وعينة المعلمين(1192) معلما ومعلمة، وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التمكين الإداري لدى مديري المدارس الحكومية الثانوية في المحافظات الشمالية من فلسطين من وجهة نظر مديري المدارس والمعلمين، كانت كبيرة، في جميع المجالات، والدرجة الكلية بوزن نسبي (82.46%). في حين توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (? ?0.05) في الدرجة الكلية للتمكين الإداري تعزى لمتغير الوظيفة ولصالح المديرين، بينما توجد فروق دالة إحصائية تبعا لمتغير الجنس، ويوجد تفاعل بين متغيري الوظيفة والجنس.
وأوصت الدراسة بعدة توصيات أهمها عقد دورات في موضوع تفويض السلطة، التأثر والتأثير، ضرورة توسيع صلاحيات مدير المدرسة، والتوجه فعليا نحو اللامركزية.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
مي محمد امين جعيدي |
عبد الناصر القدومي |
علي زهدي شقور |
|
ملف مرفق |
7- HS-2022-014.pdf |
|
|