عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: تهدف الدراسة إلى اقتراح تصورات ورؤىً مقترحة لتنمية الابتكار في البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا في الجامعات الفلسطينية من خلال دراسة واقع نواتجهم البحثية. أجريت الدراسة النوعية باستخدام المنهج الوصفي المسحي عبر توظيف المقابلة أداة للدراسة بعد التحقق من صدقها وثباتها. وقد توصلت الدراسة إلى نتيجة مفادها أن هناك ضعفاً في الاهتمام بالدراسات التي تُعنى بالمستقبل من حيث تطبيقها أو تبنيها على أرض الواقع، وأن هناك ضرورة ملحة لتطويع البحث العلمي لمنهجية الدراسات المستقبلية. بالإضافة الى ذلك، تم التوصل لبعض الرؤى المستقبلية التي تحثُّ على إضافة منهجية دراسات المستقبل لإثراء المعرفة البحثية والعلمية لطلبة الدراسات العليا كأساس لعملية التقييم بالتزامن مع المنهجية السليمة للبحث العلمي. علاوة على ذلك، يجب الاطلاع على تجارب العالم حول دراسات المستقبل والاستفادة منها من خلال تطبيقها على الواقع الفلسطيني، أخيراً، أوصى الباحث بأهمية تبنّي إدارات الجامعات الفلسطينية الإصلاحات المتعلقة بالابتكار في البحث العلمي لطلبة الدراسات العليا، واتباع الرؤية المقترحة بناءً على توجهات وزارة التعليم العالي، ليتم تقديمها على شكل ورقة سياسات لمتخذي القرارات، وإعادة النظر بعملية التقييم الخاصة بالنواتج العلمية لطلبة الدراسات العليا، وإخراجها من الإطار الذي يتخلله الجمود إلى نظامٍ تقويمي يتسم بالحداثة. الكلمات المفتاحية: الابتكار في البحث العلمي، دراسات المستقبل، طلبة الدراسات العليا، جامعات، فلسطين. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 12- HS-2022-034.pdf | |