المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2022 , مجلد24, عدد2 |
تاريخ النشر |
2022 |
عنوان البحث |
التحديات التي تواجه المعلمين في تعليم مهارات التفكير الأساسية وسُبل التغلب عليها في مدارس سلطنة عُمان |
ملخص البحث |
الملخص:
ترمي الدراسة إلى تقييم درجة التحديات التي واجهت المعلمين في تعليم مهارات التفكير الأساسية وسبل التغلب عليها من وجهة نظر المعلمين، وكذلك الاحتياجات اللازمة لهم لتوظيفها في المدارس بسلطنة عمان، وقد اتبعت الدراسة المنهج الوصفي، وتكونت عينة الدراسة من (334) معلماً ومعلمة من معلمي الدراسات الاجتماعية تم اختيارهم بطريقة طبقية عشوائية. وتمثلت أدوات الدراسة في مقياس تقييم التحديات وتحديد الاحتياجات اللازمة لتعليم مهارات التفكير الأساسية. وتوصلت الدراسة إلى أن درجة التحديات التي تواجه المعلمين في تعليم مهارات التفكير الأساسية جاء مرتفعاً؛ إذ بلغت (79.4 %) وأن الاحتياجات اللازمة توظيفها في المدارس بسلطنة عُمان متوسطة، كما توصلت الدراسة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تُعزى لمتغير الجنس، والمؤهل العلمي، والمرحلة التعليمية، وسنوات الخبرة، في تقدير عينة أفراد الدراسة للتحديات التي تواجههم في تعليم مهارات التفكير الأساسية، وكذلك للاحتياجات اللازمة لتوظيفها في المدارس بسلطنة عمان. وتُوصي الدراسة بإجراء المزيد من الدراسات التي ترصد التحديات التي تواجه المعلمين في تعليم مهارات التفكير الأساسية والاحتياجات التدريبية لتوظيفها في المدارس بسلطنة عمان.
الكلمات المفتاحية: التحديات، مهارات التفكير الأساسية، الاحتياجات التدريبية.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
أمجد عزات جمعة |
سلمى علي العلوي |
إكرام مسعود السعايدة |
|
ملف مرفق |
13-HS-2022-036.pdf |
|
|