عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|||
تاريخ النشر | |
|||
عنوان البحث |
|
|||
ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على مدى امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي ، ودور بعض المتغيرات مثل المنطقة الجغرافية، والجنس، والتخصص، والخبرة، والمؤهل العلمي على مدى امتلاك المشرفين التربويين لهذه المهارات. وتكون مجتمع الدراسة من جميع معلمي المرحلة الثانوية في المدارس الحكومية الثانوية في الضفة الغربية، والبالغ عددهم( 9419 ) معلمٍ ومعلمة. موزعين على (13) مديرية، أما عينة الدراسة فكانت عشوائية طبقية عنقودية، وتكونت من (660) معلماً ومعلمة من معلمي المرحلة الثانوية . ولتحقيق أهداف الدراسة قام الباحثون ببناء استبانه مكونة من (58) فقرة، موزعة على ثلاثة مجالات هي: مجال المهارات التصورية، ومجال المهارات الفنية، ومجال المهارات الإنسانية، وتأكدوا من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. وبعد إجراء التحليل الإحصائي المناسب للبيانات أظهرت نتائج الدراسة أن درجة امتلاك المشرفين التربويين في الضفة الغربية لمهارات الإشراف التربوي كانت ضمن الدرجة المتوسطة، وبمتوسط حسابي للدرجة الكلية (2.96) وفق مقياس ليكرت الخماسي. كما أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيرات: المنطقة الجغرافية لصالح منطقة الشمال، و التخصص لصالح الأدبي، والمؤهل العلمي لصالح الأقل من بكالوريوس والبكالوريوس فقط، في حين لم تظهر النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في درجة امتلاك المشرفين التربويين لمهارات الإشراف التربوي تعزى لمتغيري الجنس والخبرة. |
|||
لغة البحث | عربي | |||
الباحثون |
|
|||
ملف مرفق | 02قياس مدى امتلاك المشرفين التربويين في لاضفة الغربية_معزوز علاونة.pdf | |||