عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
يهدف هذا البحث إلى التحقق من مدى فاعلية برنامج إرشادي تربوي نفسي لتخفيف المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الدنيا الصف الأول والثاني والثالث الابتدائي بإستخدام أساليب اللعب (الفن-الدراما) في مدارس وكالة الغوث الدولية وقد طبق هذا البحث على عينة من الذكور بلغت (1121) تلميذ وعينة من الإناث بلغت (1162) تلميذة بمجموع قدره (2283) تلميذ وتلميذة تم اختيارهم من عشرة مدارس خمسة من الذكور وخمسة من الإناث موزعين على الخمس مناطق رئيسة في قطاع غزة هي (رفح–خانيونس-المعسكرات الوسطى–غزة–جباليا) ، وقد تم استخدام أداتين للبحث: الأولى : هي قائمة المشكلات السلوكية (صحيفة الملاحظة) مشتملة على 15 مشكلة سلوكية لكل مشكلة سلوكية ثلاثة مظاهر بمجموع قدره (45) مظهر سلوكي وبدرجة قصوى (135) درجة. الثانية : البرنامج الإرشادي التربوي النفسي حيث ترتكز فكرته حول إدخال العنصر الفني الترفيهي المنظم ضمن العملية التربوية ، وذلك من خلال تقديم المادة العلمية للصف وقد أفادت النتائج بنجاعة البرنامج وقوة تأثيره في تخفيف المشكلات السلوكية لدى تلاميذ المرحلة الابتدائية الدنيا. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 08محمد جواد محمد الخطيب.pdf | |