عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة إلى المقارنة بين الطلبة المراهقين ذوي التحصيل المرتفع والمتدني من حيث درجة تحقيق الهوية الذاتية، وقد تم استخدام مقياس الهوية الذاتية لراسموسن، والذي طبقه خلال الفصل الثاني من العام الدراسي2005/2006 على عينة بلغت (80) طالبا تراوحت أعمارهم ما بين (14-18) سنة اختيرت عشوائياً من خمسة مدارس؛ حيث تم تقسيمهم إلى مجموعتيـن الأولـى ممـن حصلوا على معدل (80%) فأكثر والثانية ممن حصلوا على معدل (60%) فأقل وذلك حسب النتائج المدرسية للفصل الدراسي الأول 2005/2006. وللإجابة عن أسئلة الدراسة فقد استخدم الباحث اختبار (ت) وأسلوب التحليل التمييزي، وقد أشارت نتائج الدراسة إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية في تحقيق الهوية الذاتية على مقياس الهوية الذاتية ككل وفي كل بعد من أبعاد الأزمات النفسية: الثقة مقابل عدم الثقة، والمبادأة مقابل الشعور بالذنب، والاستقلالية مقابل الخجل، والجهد مقابل النقص والهوية مقابل الغموض، وكانت لصالح الطلبة المراهقين ذوي التحصيل المرتفع. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 11محمد سليمان بني خالد.pdf | |