عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
استجاب (423) معلما ومعلمة من أصل (577) يعملون في المدارس الابتدائية والإعدادية التابعة لوكالة الغوث الدولية في منطقة نابلس في فلسطين لإستبانة تقيس عمليات تخطيط التعليم المنظم في خمسة مجالات : التحليل ، التنظيم ، التطبيق ، الإدارة ، والتقييم وقد عولجت معلومات الدراسة باستخدام الإحصاء الوصفي تارة والإحصاء التحليلي تارة أخرىوكان ما توصلت له الدراسة ما يلي : 1- كان متوسط أداء المعلمين العام على الاستبانة التي قاست عمليات تخطيط التعليم المنظم يساوي (12 ، 4 ) من حد أعلى بلغ الخمس نقاط. 2- أظهر تحليل التباين الأحادي للمقياس المعاد باستخدام اختبار (ف) ان المعلمين يمارسون ممجالي التنظيم والتحليل بنسبة أعلى وبفرق له دلالة إحصائية (& = 0.0001) من ممارستهم لمجالات تخطيط تقويم التعليم ، وتطبيقه ، وإدارته على التوالي. 3- لم يظهر تحليل التباين الأحادي باستخدام اختبار (ف) اختلافا في ممارسات المعلمين لعمليات تخطيط التعليم المنظمباختلاف مستوى الشهادة الأكاديمية، أو بازدياد سنوات الخبرة التعليمية ، أو بازدياد عدد الدورات التأهيلية التي يلتحق بها المعلم في أثناء الخدمة ، في حين أهر فرقا إحصائيا في هذه الممارسات باختلاف الموضوع الذي يدرسه المعلم ومتخصص ( &=0.03 ) مفاده أن معلمي التربية الفنية ومبادئ التربية الدينية كانوا أعلى المعلمين ممارسة لعمليات تخطيط التعليم المنظم ، في حين كان معلموا الرياضيات والإجتماعيات أدنى المعلمين ممارسة لهذه العمليات. 4- أظهر اختبار (ت) أن المعلمات الإناث يمارسن عمليات تخطيط التعليم المنظم بنسبة أعلى وبفرق له دلالة إحصائية (&= 0.01) من المعلمين الذكور ، وأن المعلمين من حملة شهادة الدبلوم أو التأهيل التربوي يمارسون هذه العمليات بشكل أفضل من الذين لا يحملون مثل هذه الشهادة (&=0.08) في حين لم يظهر هذا الاختبار فرقا في هذه الممارسات بين معلمين التخصص العلمي والأدبي ، ولا بين المعلمين الذين يدرسون في المرحلة الإبتدائية والإعدادية . وقد جاءت هذه النتائج في متن البحث ضمن مناقشات وتوصيات من أجل دراسات مستقبلية لاحقة. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|