عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2009 , مجلد11, عدد1
تاريخ النشر 2009
عنوان البحث

الريادة في الشركات العربية بمنظور استراتيجي

ملخص البحث

الملخص: أدت التغيرات الأخيرة في الاقتصاد العالمي والتداخل بين الثورة الريادية وثورة السوق الحرة إلى المزيد من التركيز والاهتمام على الريادة الإستراتيجية  من اجل تحسين المعارف المتاحة لدارسي وممارسي وصانعي السياسات العامة

إن إقامة وإدارة أي مشروع جديد بنجاح وفاعلية تتطلب ضرورة توفر نوعية معينة من الريادة

إن خلق كيان تنظيمي جديد هي عملية شديدة التعقيد تتضمن القيام بعدد كبير من الأنشطة التمهيدية وصناعة العديد من القرارات المؤثرة.

لذلك اهتم عدد كبير من الباحثين والكتاب بتحديد سمات وصفات وخصائص الرياديين الذين يستطيعون الوصول بمشروعاتهم الإستراتيجية إلى القمة حيث أن التحليل للريادة الإستراتيجية  يتضمن عنصرين رئيسيين البيئة الخارجية والموقف الداخلي الذي يتضمن القدرة على التمويل وتحليل البيئة الخارجية لرصد القوى الرئيسية والاتجاهات العامة في كل من بيئة العمل المباشر والبيئة العامة ويتم التركيز كذلك في البيئة الخارجية على عدد من المؤشرات الحيوية الهامة ذات الصلة بالتأثير على أعمال المؤسسة ويركز التحليل الداخلي للريادة الإستراتيجية  على فحص وتقويم الإمكانيات التي لدى المؤسسة في مجالات التمويل والتسويق والإنتاج والعمليات والموارد البشرية فان دراسة مؤشرات الإفراد في المجالات المذكورة باسل وب منهجي علمي يمكن من التعرف على التأثيرات المستقبلية لهذه المؤشرات الريادية ومما لا شك فيه ان الأخذ بمنهج الريادة الإستراتيجية  سيضع كثير من الأمور تحت المجهر بشكل واع ومنظم

Abstract: Recent changes in the global economy and the overlap between the leadership revolution and the revolution of free market lead to more focus and attention on strategic leadership to improve the knowledge available to students, practitioners and general policy makers.

 The establishment and management of any new project successfully and effectively requires the need to provide a certain quality of leadership

The creation of a new organizational entity is very complex that includes a large number of preliminary activities and making several effective decisions.

Therefore, a large number of researchers and writers paid special attention to identify the characteristics and qualities of leaders who can take their strategic projects to the top. The analysis of strategic leadership includes two major factors, external environment and internal position, which includes the ability to finance and analyze the external environment to monitor the major forces and general trends in each of the direct work environment and the general environment. The focus is also on the external environment on a number of vital indicators that have important and relevant impact on the work of the institution. Internal analysis for strategic leadership focuses on the potential of the institution in the fields of finance, marketing, production, operations and human resources. The study of individuals' indicators in the areas mentioned in a systematic & scientific procedure will identify possible future effects of these indicators. There is no doubt that strategic leadership will put many things under the microscope in a conscious and orderly fashion.

لغة البحث عربي
الباحثون

وفيق حلمي الأغا

ملف مرفق 1د. وفيق الأغا.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة