عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2009 , مجلد11, عدد1
تاريخ النشر 2009
عنوان البحث

دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق

ملخص البحث

الملخص: تهدف الدراسة إلى التعرف على دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق ، وكذلك التعرف على الفروق الجوهرية التي تعزى لمتغير  الجامعة ، والجنس ، والمستوى الدراسي ، والتخصص الأكاديمي ، وتكونت عينة الدراسة من (272) طالباً وطالبة من جامعة الأزهر وجامعة القدس المفتوحة بغزة، واستخدم الباحث استبانة دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق : إعداد الباحث، وتوصلت نتائج الدراسة إلى أن درجة دور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق حظي بوزن نسبي قدره( 67.078%)، في حين أظهرت الدراسة وجود فروق دالة إحصائياً لدور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق تعزى لمتغير : الجامعة، لصالح جامعة الأزهر، وكذلك وجد فروق دالة إحصائياً في التوافق الدراسي لدى الجنسين،  لصالح الإناث ، في حين أكدت الدراسة عدم وجود فروق دالة لدور الجامعة في تنمية الطموح الدراسي لدى طلابها نحو التفوق تعزى لكل من متغير: المستوى الدراسي ،ومتغير التخصص الأكاديمي ، ثم نوقشت النتائج ووضعت التوصيات.

Abstract:

The study aims to recognize the University's role in developing the student's aspiration towards achieving more success. the instructional supremacy and to recognize the basic differences between each variability: such as University, gender, study level and the academic specialization.

The study sample composed of 272 female and male students have been chosen from Al-Azhar University, and Al-Quds Open University.

This study uses a questionnaire about the University's role in developing the student's aspiration towards achieving more success . The questionnaire, which clarifies the results of the study, is designed and prepared by the researcher.  Results of study show that the degree of the University's role in developing the student's aspiration towards achieving more success . having a comparative weight evaluated with 67,078%. Where as the results show availability of differences in statistical significant concerning the University's role in developing the student's aspiration towards achieving more success and that is attributed to variability of the university but the other differences are for the sake of Al-Azhar University.  The study shows also availability of differences concerning the gender variability as clearly displayed in the total degree of the questionnaire but differences and harmonized study are in the sake of females.  The study also shows unavailability of significant differences for the University's role in developing the student's aspiration towards achieving more success and the variability of academic specialization. Finally, results are discussed and recommendations have been registered .

لغة البحث عربي
الباحثون

فايز علي الأسود

ملف مرفق فايز الأسود - تنمية الطموح الدراسي للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة