عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2009 , مجلد11, عدد1
تاريخ النشر 2009
عنوان البحث

Packaging and its Effect on the Palestinian Consumers' purchase Decision – the Case of Six Dairy products Companies Operating in Palestine.

ملخص البحث

Abstract:This research attempted to examine packaging and its effect on the Palestinian consumers’ purchase decision making – the case of six dairy products companies operating in Palestine. Thus, the research concerned itself with knowing the origin and definition of packaging and its promotional role, determining the requirements of good packaging, and developing an appropriate model for good packaging. In the light of this, the research offered solutions and recommendations to help dairy products companies operating in Palestine to overcome their obstacles and problems, to offer advanced services, to create more competition and to reduce service cost.

An empirical study was conducted to collect the primary data through using consumers' questionnaires (500 questionnaire). In addition, the researcher has developed a model for good packaging.

The findings of the study, based on respondents' point of view, show that packaging affects the Palestinian consumers' purchase decision making for many reasons that will be discussed later in this research.

The research came to recommendations for academic people and researchers, dairy product companies and other future competitive companies, and for consumers.

الملخص: في هذا البحث، تم دراسة مدي تأثير غلاف السلعة علي عملية اتخاذ قرار الشراء لدي المستهلك الفلسطيني – دراسة حالة شركات منتجات الألبان الستة العاملة في فلسطين. وقد تم التعرف علي أصل و تعريف مفهوم غلاف السلعة، و كذلك تم التعرف علي متطلبات غلاف السلعة الجيد، بالإضافة إلي تطوير نموذج لغلاف السلعة الجيد. و في ضوء ما سبق، تم عرض الحلول و التوصيات لمساعدة شركات منتجات الألبان العاملة في فلسطين للتخلص من هذه المشاكل و المعوقات، و كذلك لاتخاذ إجراءات تسويقية مناسبة للمحافظة علي عملائها و في نفس الوقت جذب عملاء الشركات المنافسة و كذلك جذب عملاء جدد.

وقد اعتمدت الدراسة علي البيانات الأولية، حيث قام الباحث بإعداد إستبانة لعينة عشوائية من عملاء شركات منتجات الألبان (500 إستبانة). إضافة لما سبق، قام الباحث بتطوير نموذج لغلاف السلعة الجيد.

و أظهرت نتائج البحث أن غلاف السلعة له تأثير علي عملية اتخاذ قرار الشراء لدي المستهلك الفلسطيني لأسباب عديدة تم التطرق لها في البحث. و في النهاية، تقدم الباحث بعدة توصيات للأكاديميين، شركات منتجات الألبان العاملة في فلسطين و الشركات المنافسة المستقبلية الأخرى، و لعملاء هذه الشركات في ضوء معطيات الجانب التطبيقي للبحث.

لغة البحث ENGLISH
الباحثون

محمد زيدان يحيى سالم

ملف مرفق 6د.محمد سالم.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة