عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2009 , مجلد11, عدد1
تاريخ النشر 2009
عنوان البحث

أثر استخدام استراتيجية مقترحة لحل المسائل الهندسية على تحصيل طلاب الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات

ملخص البحث

الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى معرفة أثر استخدام استراتيجية مقترحة لحل المسائل الرياضية الهندسية على تحصيل طلاب الصف الثامن الأساسي واتجاهاتهم نحو الرياضيات، ولتحقيق هذا الهدف استخدم الباحث المنهج التجريبي حيث تمّ بناء الاستراتيجية واستخدامها في تعليمهم حل المسائل الهندسية في وحدة المساحات والتكافؤ في الأشكال الهندسية.

وقد طبقت الدراسة على عينة عشوائية من (96) طالباً تم اختيارها من مدرسة من مدارس مدينة غزة، حيث قسمت العينة إلى مجموعتين، احداهما تجريبية تعلمت حل المسائل باستخدام الاستراتيجية المقترحة، والأخرى ضابطة تعلمت بالطريقة التقليدية.

وقد صمم الباحث اختباراً تحصيلياً ومقياس اتجاه لمعرفة أثر هذه الاستراتيجية على كل من التحصيل والاتجاه، وأظهرت النتائج:-

1-    وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في التحصيل بين متوسط درجات طلاب المجموعة التجريبية والمجموعة الضابطة، لصالح المجموعة التجريبية.

2-    عدم وجود فروق ذات دلالة احصائية عند مستوى الدلالة 0.05 في الاتجاه نحو الرياضيات بين طلاب المجموعتين التجريبية والضابطة.

هذا وقد أوصت الدراسة بضرورة توظيف هذه الاستراتيجية في حل المسائل الهندسية وتشجيع المعلمين على استخدامها في ممارساتهم التعليمية.

Abstract: This study aimed at identifying the effect of using a proposed strategy in teaching problem solving in geometry for the students of 8th class on their achievement and attitudes towards mathematics.

To achieve the objective of this study, the researcher used the experimental method, He prepared the strategy and used it in one school in Gaza. A random sample of (96) students was selected from the population of the study, and an achievement test and attitude scale were designed for this purpose.

The results showed that:

1)      There were significant differences at (a ?0.05) in achievement between the mean of marks of the students in the experimental group and their fellows in the control group in favor of the experimental group students.

2)   There were no significant differences at (a ?0.05(  in the attitudes towards mathematics, between the students of the control group.

 Consequently the study recommended:

Encouraging math's teachers to use this strategy in teaching geometry and in their performance.

لغة البحث عربي
الباحثون

سهيل رزق دياب

ملف مرفق 1سهيل دياب.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة