قسم علوم الأرض

مقدمة

يُعنى تخصص علوم الأرض بتحقيق الفهم الكامل لكوكب الأرض، وعلاقته بالكون، وأجرامه المختلفة كمقدمة لمعرفة الأحداث الجيولوجية الهامة الداخلية، والخارجية المؤثرة في البيئة الطبيعية للإنسان التي أدت إلى تشكيل، ووجود الصخور، والخامات، والثروات، والمصادر الطبيعية التي يجب أن تبقى محل اهتمام وعناية بحيث نستطيع التنقب عنها واستكشاف الجديد منها.

ومن اهتمامات علوم الأرض أيضا محاولة التنبؤ بالكوارث الطبيعية قبل حدوثها ومحاولة إنقاص أخطارها وتأثيراتها المدمرة، كالحد من مفاجآت البراكين، وتآكل الشواطئ، والمد البحري، والمحيطي (التسونامي)، والانهيارات الأرضية، والتأثيرات الصناعية للإنسان المؤثرة على مناخ الكرة الأرضية وأجوائها.

ويعدُّ قسم علوم الأرض من الأقسام المميزة في جامعة الأزهر، هذا وقد قام بتخصيص مساق "تدريب صيفي" بواقع ساعة معتمدة في نهاية السنة الثالثة في إحدى الوزارات أو المؤسسات أو المراكز أو المصانع ذات العلاقة، وذلك لربط الدراسة النظرية بالنواحي العملية، إضافة إلى الرحلات الجيولوجية المحلية والخارجية (مثل الرحلات التي قام بها القسم أساتذة وطلابًا لكل من مصر والإمارات العربية المتحدة)، وكذلك تخصيص مساق "مشروع بحث" بثلاث ساعات معتمدة يقدم فيه الطالب (تحت إشراف الأساتذة بالقسم) رسالة بحثية متكاملة (مصغرة عن رسالة الماجستير أو الدكتوراه) تخضع للمناقشة العلمية العلنية من المشرف، وهيئة الممتحنين من داخل القسم وخارجه.

نبذة عن قسم علوم الأرض:

أنشئ قسم علوم الأرض في كلية العلوم جامعة الأزهر - غزة في العام الجامعي 1994/1995 بتخصص: (علوم الأرض / فرعي كيمياء) وقد عمل القسم من خلال الكفاءات المتوفرة لديه على تطويره والارتقاء به من خلال ابتعاث العديد من أعضاء الهيئة التدريسية إلى جامعات أوروبية وعربية مرموقة مثل جامعات بلجيكا، وأسبانيا، وألمانيا، وجمهورية مصر العربية في تخصصات متنوعة. كما حرص القسم على الحصول على العديد من الأجهزة الحديثة التعليمية والبحثية التى تخدم المستوى العلمي لتخصص علم علوم الأرض، وتنهض به. و قد تمّ أيضاً تطوير المساقات العملية للتدريس في القسم، وفتح تخصصات جديدة فيه لمواكبة التطوير العملي وتلبية لاحتياجات المجتمع الفلسطيني حيث تمّ افتتاح تخصص علوم الأرض / فرعي مصادر مياه.

الرسالة، والرؤية:

يتطلع قسم علوم الأرض إلى إعداد الكوادر البشرية المؤهلة، والمميزة فى العلوم الجيولوجية المتقدمة وتزويدها بالمعرفة والمهارات الأساسية، والتطبيقية للمنافسة في سوق العمل، ويسعى القسم أيضاً إلى الارتقاء بمستوى البحث العلمي الذي يلبى احتياجات المجتمع ويساهم في التنمية البيئية.

الأهداف:

يسعى القسم إلى تحقيق مجموعة من الأهداف تتمثل في:

. تخريج الكفاءات الوطنية المتخصصة القادرة على التعامل مع أدوات التكنولوجيا الحديثة بكفاءة عالية وذلك في المجالات المختلفة في علوم الأرض.

. الإعداد العلمي لطلبة بعض الكليات مثل التربية، والآداب في بعض مجالات علوم الأرض وثيقة الصلة بدراساتهم التخصصية

. القيام بالبحوث الأكاديمية، والتطبيقية، والاستشارات، والتأليف في جميع مجالات علوم الأرض، وجيولوجيا المياه لخدمة المجتمع بالتعاون مع القطاعين العام والخاص.

. المساهمة في التقدم العلمي لعلوم الأرض من خلال القدرة على الإبداع والبحث والتطبيق.

. الإسهام في مجال تعريب علوم الأرض عن طريق ترجمة الكتب العلمية والتأليف, ونشر المراجع المتخصصة.

مجالات عمل خريجي قسم علوم الأرض

  • العمل في دوائر المياه الجوفية
  • العمل في مجالات التعدين والمعادن ومصانعها
  • مصانع و مقالع أحجار البناء والزينة والأحجار الكريمة.
  • العمل في البلديات والتخطيط العمراني.
  • وزارة التربية والتعليم العالي والجامعات .
  • مجالات حماية البيئة وتنمية موارد المجتمع
  • مراكز البحوث المتخصصة.