النظام الأكاديمي المعتمد للدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ الليسانس) في جامعة الأزهر ـ غزة

تقديم: يسمي هذا النظام بالنظام الأكاديمي لمنح الدرجة الجامعية الأولى (البكالوريوس/ الليسانس) للطلبة الملتحقين بجامعة الأزهر- غزة للعام الجامعي 2013/2014م.

مصطلحات وتعريفات:

1- الجامعة: جامعة الأزهر-غزة.

2- الكلية: أية كلية من كليات الجامعة.

3- الفصل الدراسي: 16 أسبوعاً دراسياً بما فيها الامتحانات.

4- الفصل الصيفي: ثمانية أسابيع دراسية مضاعفة بما فيها الامتحانات.

5- الساعة المعتمدة: وحدة دراسية بمعدل ساعة زمنية للمقررات الدراسية أسبوعياً، وذلك لمدة فصل دراسي.

6- العبء الدراسي: مجموع الساعات المعتمدة التي يسمح للطالب/ة بتسجيلها في فصل دراسي واحد.

7- المرشد الأكاديمي: عضو هيئة التدريس الذي يوجه الطالب/ة لاختيار المقررات التي يسجلها وبتابع مسيرته الدراسية حتى التخرج.

8- متطلبات الجامعة: الساعات المعتمدة المطلوبة من جميع طلبة الجامعة.

9- متطلبات الكلية: الساعات المعتمدة المطلوبة من جميع طلبة الكلية.

10- متطلبات التخصص: الساعات المعتمدة المطلوبة من جميع طلبة القسم.

11- التسجيل: تسجيل الطالب/ة للمقررات التي يرغب في دراستها وفق الخطة الأكاديمية

12- السحب: سحب الطالب/ة مقرر أو أكثر من الفصل الدراسي بعد فترة التسجيل ويستفيد من الرسوم الدراسية وذلك خلال الفترة المسموحة والمحددة للسحب.

13- الانسحاب: انسحاب الطالب/ة من مقرر أو أكثر من الفصل الدراسي بعد الفترة المقررة للسحب ولا يستفيد من الرسوم الدراسية.

14- الإضافة: إضافة الطالب/ة لمقرر أو أكثر بعد انتهاء مدة التسجيل العادي خلال مدة زمنية محددة.

15- التأجيل: تأجيل الدراسة لفصل دراسي أو أكثر بحد أقصى أربع فصول دراسية بناء على طلب خاص بذلك عبر بوابة الطالب الإلكترونية.

16- الانقطاع: إنقطاع الطالب/ة عن الدراسة دون التقدم بطلب خاص بذلك.

17- الصفر الجامعي: يعطى الطالب/ة الصفر الجامعي للمساق الدراسي الذي لم تتجاوز علامته 50 درجة.

18- الساعات المكتبية: تسجل الساعات المكتبية لطلبة الفصل النهائي في حالة توقف تخرجهم على مقرر أو أكثر بحد أقصى 9 ساعات معتمدة شريطة أن يكون قد درسها ورسب فيها أو انسحب منها وأن تكون غير مطروحة في الفصل الذي يتخرج فيه الطالب/ة وبما لا يزيد عن العبء الدراسي المسموح به.

19- المعدلات:

أ. المعدل الفصلي:

هو ناتج مجموع حاصل ضرب علامة كل مقرر درسه الطالب/ة في عدد ساعاته المعتمدة مقسوماً على عدد الساعات المعتمدة المسجلة للفصل الواحد.

ب. المعدل التراكمي:

هو ناتج مجموع حاصل ضرب علامة كل مقرر درسه الطالب/ة في عدد ساعاته المعتمدة مقسوماً على عدد الساعات الكلي حتى تاريخ احتساب هذا المعدل.

مادة (1): نظام الدراسة في الجامعة :

تعتمد جامعة الأزهر- غزة نظام الساعات المعتمدة.

مادة (2): الشهادات التي تمنحها الجامعة:

أ- تمنح جامعة الأزهر-غزة درجة الإجازة العالية (البكالوريوس/الليسانس) بعد استيفاء متطلبات منح الدرجة في التخصصات التابعة لكليات الجامعة وهى:

1) كلية طب فلسطين – فرع جامعة الأزهر-غزة.

2) كلية د. حيدر عبد الشافي لطب الأسنان.

3) كلية الصيدلة.

4) كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

5) كلية العلوم الطبية التطبيقية.

6) كلية العلوم.

7) كلية الزراعة والبيئة.

8) كلية الاقتصاد والعلوم الإدارية.

9) كلية الآداب والعلوم الإنسانية.

10) كلية التربية.

11) كلية الحقوق.

12) كلية الشريعة.

ب- الحد الأدنى للساعات المعتمدة للتخرج إتمام الطالب/ة بنجاح (136) ساعة معتمدة لجميع الكليات فيما عدا:

1) كلية الطب: (253) ساعة معتمدة.

2) كلية د. حيدر عبد الشافي لطب الأسنان (200) ساعة معتمدة.

3) كلية الصيدلة: (168) ساعة معتمدة.

4) التخصصات الهندسية بكلية الحاسوب وتكنولوجيا المعلومات:(170) ساعة معتمدة.

ج- تمنح مرتبة الشرف كما يلي:

1) تمنح مرتبة الشرف الأولى للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي (ممتاز) شريطة الحصول على تقدير ممتاز في جميع الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية وألا يكون قد رسب أو انسحب في أي مقرر في أثناء دراسته الجامعية.

2) تمنح مرتبة الشرف الثانية للطلبة الحاصلين على معدل تراكمي ممتاز أو جيد جداً شريطة ألا يقل تقديره في أي من الفصول الدراسية بما فيها الفصول الصيفية عن جيد جداً، وألا يكون قد رسب أو انسحب في أي مقرر في أثناء دراسته الجامعية.

3) لا يحق للطالب/ة الحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية في حالة إعادة مقررات سبق وأن نجح فيها بغرض تحسين المعدل.

4) لا يحق للطالب/ة المحول من جامعة أخرى الحصول على مرتبة الشرف الأولى أو الثانية.

مادة (3) : القبول في الجامعة:

أولا - شروط تقديم طلب القبول في الجامعة:

1) أن يكون الطالب/ة حاصلاً على شهادة الثانوية العامة أو ما يعادلها، على ألا يكون قد مضى عليها أكثر من خمس سنوات بما فيها سنة القبول.

2) ألا يقل معدل الطالب/ة في الثانوية العامة عن 65% أو المعدل الذي تحدده وزارة التربية والتعليم العالي.

3) أن يقدم طلب الالتحاق للجامعة في المواعيد المعلن عنها من قبل عمادة القبول والتسجيل.

4) يرفق بالطلب الوثائق المطلوبة لإتمام القبول وإيصال رسوم طلب الالتحاق.

ثانيا - الوثائق المطلوبة لإتمام القبول:

1) شهادة الثانوية العامة الأصلية أو ما يعادلها، أو صورة مصدقة عنها من وزارة التربية والتعليم العالي لطلبة فلسطين، ومن وزارتي الخارجية والتربية والتعليم الفلسطينية لطلبة الدول العربية والأجنبية.

2) شهادة الميلاد أو صورة مصدقة عنها.

3) صورة عن بطاقة الهوية الشخصية أو جواز السفر.

4) صورتان شخصيتان مقاس 4×6.

5) تعهد خطي من الطالب/ة بالالتزام بالقوانين والأنظمة المعمول بها في الجامعة.

ثالثا - لجنة قبول الطلبة:

1) يتم تنسيب الأعداد من قبل الكليات وفق قدراتها الاستيعابية وترفع للشئون الأكاديمية للاعتماد.

2) تتكون لجنة القبول من رئاسة الجامعة ونائب الرئيس للشئون الأكاديمية ونائب الرئيس للشئون الإدارية وعميد القبول والتسجيل وعميد شئون الطلبة.

3) تنسب اللجنة أسماء الطلاب المرشحين للقبول لمجلس الجامعة لاعتمادها.

رابعا - إلغاء القبول:

يلغى قبول الطالب/ة في أي من الحالات التالية:

1) إذا لم يلتحق الطالب/ة بالجامعة ولم يسدد الرسوم الدراسية المستحقة عليه خلال مدة الالتحاق التي تحددها عمادة القبول والتسجيل، وبما لا يزيد عن أسبوعين من بداية الدراسة.

2) إذا كتب الطالب/ة بيانات غير صحيحة في نموذج طلب الالتحاق أو تقدم بوثائق مزورة أو تعهد خطياً بإحضار الوثائق المطلوبة حسب الأصول ولم يحضرها.

3) إذا كان القبول غير متفق مع الإجراءات المتبعة للقبول.

مادة (4): قبول حاصلين على الشهادة الجامعية الأولى:

أولاً: قبول الحاصلين على درجة البكالوريوس/الليسانس من جامعة الأزهر- غزة

1) أن يتقدم الطالب/ة بطلب التحاق إلى عمادة القبول والتسجيل في المواعيد المعلن عنها للطلبة الجدد.

2) أن يكون معدله في الثانوية العامة مساوياً لمفتاح القبول في الكلية التي يرغب في الالتحاق بها في عام التحاقه الجديد.

3) أن يكون تقديره في البكالوريوس/الليسانس جيد فأكثر وأن لا يقل عن 70%.

4) ألا يكون قد مضى على حصوله على الدرجة الجامعية الأولى مدة تزيد عن خمسة أعوام.

5) أن تتم معادلة المقررات التي نجح بها بتقدير جيد فأكثر. (70% على الأقل).

6) أن يدرس الطالب/ة بنجاح 54 ساعة معتمدة على الأقل في التخصص الجديد في حالة قبول الطالب/ة في قسم من الأقسام داخل الكلية التي درس فيها.

7) أن يدرس الطالب/ة بنجاح 50% على الأقل من عدد الساعات المعتمدة في التخصص الجديد في حالة قبول الطالب/ة في كلية أخرى داخل الجامعة غير الكلية التي تخرج منها.

8) أن يعامل معاملة الطلبة المحولين من كلية إلى أخرى في جامعة الأزهر-غزة بما فيها إجراء المعادلة حسب المادة (5) البنود (1-5-7)، مع التأكيد على ضرورة إلزام الطلبة بآخر خطة أكاديمية سارية المفعول.

ثانياً: قبول الحاصلين على شهادة البكالوريوس/الليسانس من خارج جامعة الأزهر- غزة

1) أن تكون شهادته من جامعة تعترف بها وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

2) ألا يقل معدله في البكالوريوس/ الليسانس عن تقدير جيد (70% على الأقل).

3) أن توافق عمادة الكلية التي يرغب الالتحاق بها على قبوله.

4) ألا يكون قد مضى على حصوله على الدرجة الجامعية الأولى مدة تزيد عن خمسة أعوام.

5) ألا يقل معدله في الثانوية العامة عن 65%، وأن يكون معدله في الثانوية العامة مساوياً لمفتاح القبول للكلية المراد الالتحاق بها في جامعة الأزهر-غزة (سنة الحصول على الثانوية العامة).

6) أن يدرس 50% على الأقل من عدد الساعات المعتمدة في خطة القسم بالكلية التي سيلتحق بها.

7) يعامل معاملة الطلبة المحولين من الخارج بما فيها إجراء معادلة حسب المادة (6) البنود (2-5-7-8 9).

مادة (5): التحويل من كلية إلى أخرى في جامعة الأزهر-غزة:

يجوز للطالب التحويل من كلية إلى كلية أخرى ومن قسم إلى آخر ومن تخصص إلى آخر داخل القسم في الجامعة لمرة واحدة فقط وفق الشروط التالية:

1) وجود مكان شاغر في الكلية التي يرغب في التحويل إليها ويراعى المحافظة على الحد الأدنى لأعداد الطلبة في أقسام الكليات.

2) يتقدم الطالب/ة بطلب التحويل إلى عمادة القبول والتسجيل خلال أسبوعين من بداية الفصل الدراسي، وذلك بعد تسديد رسوم طلب التحويل الرسوم المستحقة عليه.

3) يتم التحويل بعد موافقة عمداء الكليات المعنية وباعتماد نائب الرئيس للشئون الأكاديمية.

4) لا يجوز للطالب الذي أنهى بنجاح (134) ساعة معتمدة لكلية الصيدلة وتخصصات الهندسة في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات، و (100) ساعة معتمدة التحويل لباقي كليات الجامعة.

5) في حالة القبول لا تحسب للطالب/ة المقررات التي درسها قبل التحويل إذا لم تكن من ضمن مقررات خطة الكلية المحول إليها.

6) يلتزم الطالب/ة بآخر خطة دراسية معتمدة في الكلية التي حول إليها حسب الأصول.

7) الطالب/ة المفصول من كليته بسبب تحذير أكاديمي وتم قبوله في كلية أخرى تبقى له المقررات التي درسها ونجح فيها بما يتفق وخطة الكلية التي حول إليها.


مادة (6) : التحويل إلى جامعة الأزهر-غزة:

يجوز للطلبة التحويل من الجامعات الأخرى إلى جامعة الأزهر-غزة وفقا للشروط التالية:

1) أن تكون الجامعة أو الكلية المحول منها الطالب/ة معترفاً بها من وزارة التربية والتعليم العالي الفلسطينية.

2) توفر مكان شاغر في الكلية التي يرغب في التحويل إليها.

3) ألا يقل معدله في الثانوية العامة عن معدل القبول في الكلية المراد التحويل إليها في الجامعة في السنة الذي يرغب فيها بالتحويل.

4) أن يكون قد درس في الجامعة المحول منها فصلين دراسيين على الأقل وبتقدير عام 70% أو جيد، وأن يكون مقيداً بالجامعة المحوّل منها.

5) يتقدم الطالب/ة بطلب تحويل إلى عمادة القبول التسجيل في المواعيد المعلن عنها للطلبة الجدد مع بداية كل فصل دراسي.

6) تقوم عمادة القبول والتسجيل بدراسة طلبات التحويل والتحقق من استيفاء البنود السابقة وإحالتها إلى عمادة الكلية المختصة لدراستها واتخاذ التوصية المناسبة بشأنها.

7) تجري الكلية المعنية معادلة أكاديمية للمقررات التي نجح فيها الطلبة الموصى بقبولهم بمعدل لا يقل عن جيد (70%) على الأقل في ضوء آخر خطة دراسية للكلية والقسم وذلك في موعد أقصاه أسبوعان من تاريخ إرسال طلبات التحويل إلى الكلية.

8) ترفع الشئون الأكاديمية أسماء الطلبة الموصى بقبولهم لمجلس الجامعة للاعتماد.

9) المقررات التي تمت معادلتها حسب النظام الأكاديمي، يتم الإشارة إليها في كشف درجات الطالب/ة بالرمز (م) (معادلة)، و لا تدخل في المعدل التراكمي للطالب/ة.

10) يدرس الطالب/ة المحول إلى جامعة الأزهر (68) ساعة معتمدة (أربعة فصول دراسية) على الأقل لنيل درجة البكالوريوس أو الليسانس التي تمنحها الجامعة و(85) ساعة معتمدة لكلية الصيدلة والتخصصات الهندسية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات.

مادة (6-1) : التجسير

يجوز لأي طالب/ة أنهى دراسة الدبلوم المتوسط (سنتين بعد انهاء الثانوية العامة) من إحدى مؤسسات التعليم العالي التقدم للجامعة بهدف الالتحاق ببرنامج بكالوريوس مناظر لدراسته التي أنهاها، شريطة استيفائه تعليمات وزارة التعليم العالي الفلسطينية بالخصوص:

1- إنهاء دراسة الدبلوم بمعدل تراكمي لا يقل عن 70%.

2- النجاح بإمتحان الشامل بتقدير لا يقل عن جيد جداً.

3- الحصول على شهادة خبرة عملية في مجال التخصص لمدة سنة على الأقل بعد التخرج.

بالإضافة الى شروط أخرى تضعها الجامعة وهي:

1- معدل الطالب في الثانوية العامة.

2- عدد الطلبة متوقع قبولهم بنظام التجسير في كل تخصص.

3- امتحان مستوى في التخصص.

مادة (7):التسجيل والعبء الدراسي:

1) لا يجوز للطالب أن يحصل على درجة البكالوريوس/الليسانس في مدة تقل عن ثلاث سنوات دراسية أو تزيد على سبع سنوات دراسية فيما عدا:

- كلية الصيدلة والتخصصات الهندسية في كلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات التي يجب ألا تقل مدة الدراسة فيها عن أربع سنوات دراسية وألا تزيد على ثماني سنوات دراسية.

- كلية د. حيدر عبد الشافي لطب الأسنان يجب ألا تقل مدة الدراسة فيها عن خمس سنوات ولا تزيد عن سبع سنوات.

- كلية الطب فيجب ألا تقل مدة الدراسة فيها عن ست سنوات دراسية وألا تزيد عن تسع سنوات دراسية.

2) تكون مدة الفصل الدراسي العادي 16 أسبوعاً بما في ذلك الامتحانات.

3) في حالة عقد فصل صيفي تكون مدته 8 أسابيع دراسية تضاعف فيه عدد الساعات الدراسية المعتمدة للمقرر الواحد.

4) الحد الأعلى للساعات المعتمدة التي يسمح للطالب التسجيل فيها للفصل الواحد (19) ساعة معتمدة والحد الأدنى (12) ساعة معتمدة والحد الأعلى للفصل الصيفي (9) ساعات معتمدة، ويكون الحد الأدنى ساعة واحدة معتمدة.

5) تتم عملية تسجيل المقررات الدراسية خلال أربعة أسابيع (ثلاثة أسابيع من بداية الفصل الدراسي العادي والأسبوع الرابع بغرامة)، وذلك بإشراف المرشد الأكاديمي.

6) لا يجوز أن يسجل الطالب/ة لدراسة مقرر له متطلب سابق قبل دراسته للمتطلب السابق ويجوز تسجيلهما معا في الفصل نفسه إذا كان الطالب/ة قد درس المتطلب السابق ورسب فيه، كما ويجوز للطالب تسجيل مقرر سبق له أن رسب في متطلبه السابق في فصل سابق، شريطة أن تكون المقررات مطروحة من قبل الكلية.

7) يحق للطالب/ة أن يسجل مقرراً مطروحاً في كلية أخرى بالجامعة شريطة أن يحمل ذلك المقرر الرقم نفسه وعدد ساعاته.

مادة (8): السحب والإضافة:

1) يسمح للطالب السحب والاضافة لأي مقرر خلال أسبوع بعد انتهاء مدة التسجيل المنصوص عليها في الفقرة (5) من المادة (7) شريطة ألا يقل العبء الدراسي عن 12 ساعة ولا يزيد عن (19) ساعة.

2) يسمح للطالب السحب والإضافة في الفصل الصيفي خلال أسبوع بعد انتهاء مدة التسجيل المعلن عنها.

مادة (9): الانسحاب:

1) يسمح للطالب بالانسحاب من أي مقرر/مقررات بعد مضي فترة السحب الى قبل أسبوعين من موعد الامتحانات النهائية ويفقد الطالب في هذه الحالة حقه في استرداد رسوم المقرر/المقررات ويسجل علامة (W) "م.س." في كشف درجات الطالب، وفي حال عدم الانسحاب أو لم يتقدم الطالب للامتحان النهائي يسجل علامة (WF)"راسب" في كشف درجات الطالب ما لم يتقدم الطالب بطلب اعتذار مقبول للتغيب عن الامتحان النهائي مع مراعاة ألا يقل عدد الساعات عن 12 ساعة معتمدة.

2) يعد الطالب/ة منسحباً من أي مقرر/مقررات مع حفظ حقه في الرسوم الدراسية إذا لم يتقدم للامتحان النهائي بسبب واحدة من الحالات التالية:

‌أ. العمليات الجراحية التي تستدعي المكوث في المستشفى.

‌ب. وفاة قريب من الدرجتين الأولى و الثانية.

‌ج. الولادة.

‌د. وقوع الامتحانات النهائية في الفترة المحددة لتجديد الإقامة.

على أن يقدم الأوراق الثبوتية اللازمة لعمادة الكلية واعتمادها من الشئون الأكاديمية.

مادة (10): قيد الطالب/ة:

1) يعد الطالب/ة مقيداً في الجامعة إذا سدد الرسوم الدراسية في المواعيد المحددة.

2) لا يجوز للطالب أن يكون مقيداً في كليات الجامعة لأكثر من درجة جامعية في وقت واحد.

3) يوقف قيد الطالب/ة في الحالات الآتية:

أ. إذا لم يسدد الرسوم المقررة في المواعيد المحددة.

ب. إذا انسحب من الدراسة بناءً على طلب خطي منه.

ج. إذا صدر بحقه قرار تأديبي بموجب نظام التأديب المعمول به في الجامعة.

مادة (11): المواظبة:

1) يشترط المواظبة لجميع طلبة الجامعة في جميع المحاضرات النظرية والدروس العملية والتطبيقية بنسبة لا تقل عن 75% من ساعات المقرر.

2) إذا زاد تغيب الطالب/ة عن 25% من ساعات تدريس المقرر وبعذر يقبله عميد الكلية يسمح له بالتقدم للامتحان النهائي في نهاية الفصل.

3) إذا زاد تغيب الطالب/ة عن 25% من ساعات تدريس المقرر دون عذر مقبول يُعطى الصفر الجامعي ويعتبر راسبا في المقرر.

مادة (12): الامتحانات والعلامات والمعدلات:

أولا/ الامتحانات:

1) تجرى الامتحانات في نهاية كل فصل دراسي وتحسب العلامات في كل مقرر على النحو التالي:

أ. في المقررات للكليات الأدبية يخصص 60% من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و 40% منها للأعمال الفصلية.

ب. في المقررات للكليات العلمية يخصص 50% من العلامة للامتحان التحريري النهائي، و 50% منها للأعمال الفصلية.

ج. تشمل الأعمال الفصلية لكل مقرر الامتحانات التحريرية (امتحان واحد على الأقل في المقررات للكليات الأدبية وامتحانان في المقررات للكليات العلمية) والشفوية والتقارير والبحوث والمشاركة والأعمال المخبرية والتطبيقية.

2) يقوم عمداء الكليات بالتنسيق مع الشئون الأكاديمية بتنظيم إجراءات امتحانات كل فصل دراسي والإشراف عليها.

3) يقوم مدرس المقرر بتصحيح أوراق الامتحانات ورصد العلامات الفصلية وتدقيقها.

4) تحفظ أوراق الامتحانات النهائية في نهاية كل فصل لمدة فصل دراسي واحد في الكليات والأقسام ثم يجري إتلافها من قبل عمادة الكلية.

5) يجوز للطالب أن يتقدم بطلب لمراجعة ورقة الإجابة الخاصة به في أي مقرر على النموذج المعد لذلك إلى عميد الكلية خلال أسبوعين من التاريخ المحدد لإعلان النتائج بعد دفع الرسوم المطلوبة وعلي العميد التنسيق مع مدرس المقرر وأن يقوم بالتحقق من صحة جمع العلامات، وأن جميع الإجابات قد صححت.

6) ينبغي الانتهاء من أعمال مراجعة أوراق إجابة الطلبة خلال أسبوع من تاريخ تقديم الطلب.

7) لا يجوز لمدرس المقرر أو لغيره تعديل العلامة النهائية بعد إعلان النتائج إلا في حالة ثبوت حق الطالب/ة في ذلك بعد المراجعة على أن تزود الشئون الأكاديمية بكراسة إجابة الطالب/ة وكشف حضور الامتحان.

8) يعطى الصفر الجامعي للمقرر الدراسي الذي لم تتجاوز علامته (50) درجة.

9) إذا توقف تخرج الطالب/ة على مقرر أو أكثر بحد أقصى (9) ساعات معتمدة، ولم تكن مطروحة خلال الفصل الدراسي وسبق أن درسها ورسب فيها أو انسحب منها يمكن للطالب التسجيل والامتحان بما لا يتجاوز العبء المسموح به وهو (19) ساعة معتمدة.

ثانيا - العلامات والمعدلات:

1) يعتبر الطالب/ة ناجحا في المقرر إذا حصل على 60% من العلامة النهائية للمقرر.

2) يعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الأول بمجرد تسجيله في الجامعة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الثاني إذا أتم بنجاح (32) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الثالث إذا أتم بنجاح (68) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الرابع إذا أتم بنجاح (100) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الخامس إذا أتم بنجاح (134) ساعة معتمدة.

3) يعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الأول بكلية طب فلسطين/ فرع جامعة الأزهر ـ غزة بمجرد تسجيله في الجامعة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الثاني إذا أتم بنجاح (43) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الثالث إذا أتم بنجاح (87) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الرابع إذا أتم بنجاح (127) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الخامس إذا أتم بنجاح (175) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى السادس إذا أتم بنجاح (217) ساعة معتمدة.

4) يعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الأول بكلية د. حيدر عبد الشافي لطب الأسنان بمجرد تسجيله في الجامعة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الثاني إذا أتم بنجاح (37) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الثالث إذا أتم بنجاح (78) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الرابع إذا أتم بنجاح (124) ساعة معتمدة.

ويعتبر الطالب/ة مسجلاً في المستوى الخامس إذا أتم بنجاح (163) ساعة معتمدة.

5) أ- تعطى التقديرات للمواد كالتالي:

90 % فأكثـــــر ممتاز

80% إلى أقل من 90% جيد جدا

70% إلى أقل من 80% جيد

60% إلى أقل من 70% مقبول

أقل من 60% راسب

ب- تقديرات علامات المعدل التراكمي هي كالتالي:

90% فأكثر ممتاز

80% إلى أقل من 90% جيد جداً

70% إلى أقل من 80% جيد

65%- إلى أقل من 70% مقبول

أقل من 65% راسب

5) يعطى الصفر الجامعي (50) للمقرر الذي يرسب فيه الطالب/ة بعلامة أقل من (50).

6) لا تظهر كسور عشرية في النتائج النهائية للمقررات.

مادة (13):التحذير الأكاديمي والفصل من الكلية:

1) لا يوجه للطالب المستجد والمحول من خارج الجامعة تحذير أكاديمي في نهاية الفصل الأول من التحاقه بالكلية.

2) يوجه التحذير الأكاديمي إلى كل طالب يحصل على معدل تراكمي أقل من 65% بعد نهاية الفصل الدراسي الثاني أو الفصول التي تليه، ويستثنى من ذلك الطالب/ة الذي أتم بنجاح (100) ساعة معتمدة للتخصصات التي تتطلب دراسة (136) ساعة معتمدة للتخرج، و(134) ساعة معتمدة للتخصصات التي تتطلب دراسة (168 - 170) ساعة للتخرج. و(163) ساعة معتمدة التي تتطلب دراسة (200) ساعة للتخرج، و (217) ساعة معتمدة التي تتطلب دراسة (253) ساعة للتخرج.

3) على الطالب/ة إلغاء التحذير الأكاديمي في مدة أقصاها فصلان دراسيان، وذلك برفع معدله التراكمي إلى 65% فأكثر.

4) الطالب/ة المحول من كلية إلى أخرى والمفصول أكاديمياً من كليته وبعد أن تقوم الكلية المحول إليها بحذف المقررات غير المطلوبة منه حسب الخطة الدراسية الجديدة ويصبح معدله أقل من 65% يقع حينها تحت التحذير الأكاديمي وعلى الطالب/ة إلغاء التحذير الأكاديمي في مدة أقصاها فصلين دراسيين.

5) لا يدخل الفصل الصيفي ضمن اعتبارات التحذير الأكاديمي.

6) لا يسمح للطالب الخاضع للتحذير الأكاديمي:

أ. تسجيل أكثر من (15) ساعة معتمدة إذا كان معدله التراكمي يقع بين 60%- أقل من 65% ويستثنى من ذلك الطلبة المسجلين لــ (16) ساعة معتمدة بواقع 4 مقررات دراسية.

ب. تسجيل أكثر من (12) ساعة معتمدة إذا كان معدله التراكمي أقل من 60%.

7) يفصل الطالب/ة من الكلية المسجل بها في الحالات الآتية:

أ- إذا أخفق في إلغاء التحذير الأكاديمي بعد مرور المدة المحددة، وهى فصلين دراسيين.

ب- إذا حصل على معدل تراكمي أقل من 55% عند نهاية الفصل الدراسي الثاني من التحاقه بالكلية.

8) يحق للطالب المفصول من الكلية بسبب تحذير أكاديمي أن يسجل في كلية أخرى إذا كان معدل علاماته في الثانوية العامة يسمح له بذلك.

9) لا يجوز فصل الطالب/ة من الكلية إلا بعد اعتماد الشئون الأكاديمية ومجلس الجامعة بناء على تنسيب الكلية بفصله.

10) يضع المجلس الأكاديمي لائحة سنوية يحدد من خلالها ترتيب الكليات المسموح للطالب المفصول أكاديمياً أن ينتقل إليها وذلك حسب معدلات القبول في كل كلية.

مادة (14): الفصل من الجامعة:

1- يفصل الطالب/ة من الجامعة في الحالات التالية:

أ. إذا صدر بحقه قرار من مجلس الضبط وفقاً لنظام الضبط المعمول به في الجامعة.

ب. إذا مضي على قبوله في الكلية أكثر من سبع سنوات دراسية للكليات التي تتطلب دراسة 136 ساعة معتمدة، وأكثر من ثماني سنوات دراسية لطلبة كلية الصيدلة وكلية طب الأسنان والتخصصات الهندسية بكلية الهندسة وتكنولوجيا المعلومات وأكثر من تسع سنوات لطلبة كلية الطب البشري.

2- لا يتم فصل أي طالب/ة من الجامعة إلا بعد اعتماد الشئون الأكاديمية ومجلس الجامعة بناء علي تنسيب الكلية.

مادة (15): إعادة دراسة المقررات:

1) في حالة إعادة دراسة أي مقرر من المقررات التي رسب فيها الطالب/ة يشار لها بعلامة إعادة (R) "إ".

2) يسمح للطالب بإعادة دراسة مقررات سبق وأن نجح بها لمرة واحدة فقط شريطة أن تكون مطروحة في الفصل المراد تسجيلها فيه وللحالات التالية:

أ. تحسين المعدل بهدف التخصص.

ب. تحسين المعدل بهدف رفع التحذير الأكاديمي.

ج. تحسين المعدل بهدف التخرج.

د. تحسين المعدل بهدف رفع المعدل التراكمي.

3) في جميع الحالات السابقة ترصد العلامة الأعلى.

4) في حالة إعادة الطالب/ة لدراسة أي مقرر فإن ساعات هذا المقرر تدخل في حساب عدد الساعات المطلوبة للمعدل التراكمي مرة واحدة ويوضع أمامها (M) "ت.م"

5) المقرر الذي درسه الطالب/ة ضمن المقررات الاختيارية ورسب فيه يجوز استبداله بمقرر اختياري آخر وفق الخطة الدراسية المعمول بها في الكلية (S).

مادة (16): تأجيل الدراسة:

1) يجوز للطالب بعد الانتهاء من دراسة فصل دراسي واحد بنجاح أن يؤجل دراسته لمدة لا تزيد على أربعة فصول دراسية عادية سواء كانت هذه الفصول متصلة أو منفصلة وتبلغ عمادة الكلية بذلك.

2) يتقدم الطالب/ة بطلب تأجيل الدراسة عبر بوابة الطالب الإلكترونية في الفترة المسموح بها للتأجيل.

3) لا يعد الطالب/ة مؤجلاً لدراسته إلا بعد قبول التأجيل بقرار من عميد القبول والتسجيل واعتماد الشئون الأكاديمية.

4) لا تحتسب مدة التأجيل من الحد الأعلى للمدة المسموح بها للحصول على الدرجة الجامعية الأولى.

5) لا يسدد الطالب/ة المؤجل الرسوم الجامعية عن مدة التأجيل، ولا يجوز له سحب الرسوم التي دفعها قبل تقديم طلب التأجيل، وبعد الموافقة على التأجيل ترحل رسومه لحين عودته إلى الدراسة، ويلتزم بدفع فرق الرسوم في حالة زيادة الرسوم الجامعية.

6) إذا لم يتم التأجيل وفق الشروط السابقة وانقطع الطالب/ة عن الدراسة لمدة لا تزيد عن أربعة فصول دراسية ولم يسدد الرسوم الجامعية في المواعيد المحددة فإن قيده يعتبر لاغيا وتستوفى منه الرسوم المطلوبة عن فترة الانقطاع حسب المادة (17) من النظام الأكاديمي.

7) يجوز للطالب إلغاء التأجيل على النموذج الخاص بذلك عبر بوابة الطالب الالكترونية.

مادة (17): إعادة القيد

إذا انقطع الطالب/ة عن الدراسة يمكن إعادة قيده بعد تقديم طلب إعادة القيد عبر بوابة الطالب الالكترونية و استيفاء الرسوم المقررة لذلك وفق الحالات التالية:

1- الانقطاع من فصل إلى أربعة فصول:

أ- أن يتقدم بطلب إعادة قيد عبر بوابة الطالب الالكترونية قبل بداية التسجيل للفصل الدراسي العادي بأسبوعين.

ب- لا يحسب الفصل الصيفي من فصول الانقطاع عن الدراسة.

ج-ألا يقل معدل التراكمي عن 65%.

د- يسدد الطالب/ة الرسوم المقررة عن فترة الانقطاع وقدرها (50) ديناراً أردنياً عن كل فصل دراسي.

هـ- يعتبر الطالب مقيداً بقرار صادر عن عمادة القبول والتسجيل واعتماد الشئون الأكاديمية.

2- الانقطاع أكثر من أربعة فصول:

أ- أن يتقدم الطالب/ة بطلب إعادة القيد عبر بوابة الطالب الالكترونية قبل بداية التسجيل للفصل الدراسي العادي بأسبوعين مشفوعاً بعذر تقبله عمادة القبول والتسجيل.

ب- أن يكون قد أنهى بنجاح (32) ساعة معتمدة على الأقل.

ج-ألا يقل معدله التراكمي عن 65%.

د- يستثنى ما ورد في الفقرة (ج) الطالب/ة الذي أنهى بنجاح (100) ساعة معتمدة في نظام الأربع سنوات، و(134) ساعة معتمدة في نظام الخمس سنوات.

هـ- يسدد الطالب/ة الرسوم المقررة عن فترة الانقطاع وقدرها (50) ديناراً أردنياً عن كل فصل.

و- يعتبر الطالب مقيداً بعد موافقة عمادة القبول والتسجيل وعمادة الكلية المختصة واعتماد الشئون الأكاديمية ومجلس الجامعة.


مادة (18):أحكام عامة:

1- السنة الدراسية تعني فصلين دراسيين وقد يضاف إليهما فصل صيفي.

2- تسدد الرسوم الجامعية المقررة في بداية كل فصل دراسي، وفي المواعيد المحددة حسب التقويم الجامعي.

3- يسمح للطلبة الجدد بسحب ملفاتهم واسترداد الرسوم الجامعية وفق الشروط التالية:

أ- تسترد 90% من الرسوم حتى نهاية الأسبوع الأول من بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي.

ب- تسترد 70% من الرسوم حتى نهاية الأسبوع الثاني من بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي.

ج- تسترد 50% من الرسوم حتى نهاية الأسبوع الثالث من بدء الدراسة حسب التقويم الجامعي.

د- لا يسمح للطالب باسترداد أي مبلغ من الرسوم بعد مضي ثلاثة أسابيع من تاريخ تسديده للرسوم الدراسية، ولا يجوز تحويلها لأي شخص كان.

4- تقوم عمادة القبول والتسجيل بتزويد الكليات المختلفة بالبيانات المطلوبة عن طلبتها بصورة منتظمة.

5- تعتبر عمادة الكلية بالتنسيق مع القبول والتسجيل مسئولة عن متابعة السجل الأكاديمي لكل طالب مسجل في أحد أقسام الكلية، والتحقق من استيفائه لشروط التخرج، وعلى الكلية أن تبلغ الطالب/ة بذلك دوريا.

6- تمنح شهادة التخرج عند استحقاقها، ويكون حفل التخرج مرة واحدة في نهاية كل عام جامعي.

7- على الطالب/ة أن يحصل على براءة ذمة من الجامعة لاستكمال إجراءات تخرجه.

8- لا يجوز قبول التحاق الطالب/ة مرة أخرى في الكلية التي انسحب أو انتقل منها بسبب تحذير أو فصل أكاديمي.

9- الطالب/ة الذي سحب ملفه من الجامعة ولم يدرس بها ويرغب في العودة إليها مرة أخرى يجوز له التقدم بطلب التحاق جديد ويقبل بإحدى كليات الجامعة استناداً إلى شروط القبول والتنسيق الجديد، مع مراعاة المادة (3) بنود (1-2-3-4)

10- يسمح للطالب/ة التحويل إلى أي كلية أخرى حسب معدله في شهادة الثانوية العامة عدا كلية الطب وطب الأسنان وفقاً للشروط التالية:

أ. دراسة (32) ساعة معتمدة على الأقل بنجاح على أن تكون من بينها 26 ساعة معتمدة من متطلبات المستوى الأول للكلية.

ب. عدم الرسوب/الانسحاب/تحسين المعدل في أي مقرر من المقررات التي درسها.

ج. حصوله على معدل تراكمي يتناسب مع مفتاح التنسيق في الثانوية العامة سنة حصوله عليها للقبول في الكليات الأخرى بما لا يتعارض مع القدرة الاستيعابية للكلية المراد التحويل إليها، وموافقة مجلس الكلية المحول إليها.