قسم الإعلام والاتصال الجماهيري

مقدمة

تم افتتاح قسم الإعلام والاتصال الجماهيري في العام الدراسي 2012 – 2013 كبرنامج فاعل وهام في كلية الآداب والعلوم الإنسانية, حيث يمكن أن يسهم مساهمة فاعلة في عملية تطوير كلية الآداب من خلال النشاطات المميزة للقسم, خاصة في ضوء التطورات المتلاحقة في تقنيات الإعلام على أهميته في مناحي الحياة كافة إلى جانب ارتباط الإعلام بكل فروع العلوم الإنسانية, وهو ما يعطي حيوية وتميزاً للقسم في إطار علاقاته بسائر أقسام الكلية.

لذا ومن خلال الرؤية المستقبلية لعمل القسم واحتياجاته وضعت بعض النقاط التي يسعى القسم لتحقيقها, مما قد يسهم في تطور القسم خلال الأعوام الخمسة القادمة .

رسالة القسم:

تنبثق فلسفة هذا البرنامج من الفلسفة العامة للجامعة وفلسفة كلية الآداب والعلوم الإنسانية الخاصة ، والتي تسعى إلى المساهمة في بناء المجتمع الفلسطيني، والقيام بدور رائد في المجالات الوطنية والثقافية والحضارية، والعمل على إيجاد جيل من الطلبة متميز في معارفه النظرية والعملية؛ ولأن مهمتنا أن نقدم الأفكار الجديدة ونشجع المعرفة الدائمة, فلا بد من أن نبث روحاً جديدة شابة تستطيع أن تتلاءم مع الروح العصرية .

فنحن ندرك خصوصية الظروف الفلسطينية المقيدة بظروف الاحتلال الإسرائيلي, والظروف الدولية، ولكنّ عملية التحرر من الظروف المحيطة لا يمكن أن تتم في حالة السكون, بل لا بد من إنشاء جيل من الكوادر المهنية المتخصصة التي تستطيع خلق التغيير الإيجابي المبني على التخطيط والعمل الاستراتيجي واستخدام أدوات وآليات تتلاءم مع الواقع العالمي الجديد .

الأهداف:

يحرص البرنامج على تحقيق مجموعة من الأهداف التي تتلاءم مع الأهداف العامة للكلية تتمثل في الآتي:

1- تزويد المجتمع الفلسطيني والعربي بكوادر إعلامية نوعية قادرة على مواكبة متطلبات العصر, وتحقيق التنمية الشاملة للمجتمع الفلسطيني بأسلوب علمي منظم.

2- تعليم وتدريب كوادر إعلامية على درجة عالية من الجودة والكفاءة والأداء, بما يلبي احتياجات المجتمع, وطموحات الدارسين.

3‌توعية الطلبة بدور الإعلام في تطوير الحضارة الإنسانية.

4‌إعداد الطلبة للمساهمة في بناء المجتمع العالمي وتطويره بالتركيز على أهمية الإعلام في هذا الصدد.

5‌إعداد خريجين قادرين على التفاعل مع الإعلام العالمي من خلال وسائل اتصال متنوعة.

6- تعزيز البحث العلمي وتطوير البحوث في مجالات الإعلام المختلفة.

ح‌صياغة السياسة وتصميم الممارسات الإعلامية في المجالات المتعدّدة.

خ‌تعزيز دور الكلية على المستوى الإقليمي والعربي والدولي من خلال التعاون المشترك مع المؤسسات ذات العلاقة بما يتلاءم مع مصالح المجتمع الفلسطيني.

الرؤية المستقبلية:

يطمح القسم إلى تطوير خططه الدراسية، وإضافة تخصصات جديدة يحتاجها المجتمع الفلسطيني.

البرنامج الدراسي:

تبلغ مدة الدراسة المعتادة في القسم أربع سنوات إلا أنه من الممكن تخفيضها إلى أقل من ذلك من منطلق أن توزع متطلبات التخرج في الكلية على ثمانية فصول دراسية بواقع تقريبي 17 ساعة في المتوسط, حيث إنه يجوز للطالب الاستفادة من الدراسة الصيفية التي توفرها الكلية, فيستطيع الطالب دراسة 9 ساعات في كل فصل دراسي صيفي كحد أقصى.

على أنّه للحصول على درجة البكالوريوس في تخصص الإعلام والاتصال الجماهيري يجب على الطالب استكمال دراسة 136 ساعة معتمدة بنجاح, وقد وضع القسم وصفاً تفصيليًّا للمساقات يتناسب ومتطلبات التطور التكنولوجي السريع في مجال الاتصال مع مراعاة مواكبة المساقات لكل ما هو جديد خلال السنوات الخمس القادمة ومراعاة متطلبات الجودة والنوعية في تدريس المساقات .

تطوير المختبرات والاستوديوهات بالقسم:

1- مختبرات المونتاج :

إنشاء مختبر الحاسوب الخاص بالقسم والذي يضم أجهزة الكمبيوتر من نوع ماكنتوش المستخدم في العمل الإعلامي، وذلك بهدف تدريب الطلبة على كيفية استخدامه في العمل الإعلامي، وإصدار صحيفة تدريبية خاصة بالقسم ليتدرب من خلالها الطالب على العمل الصحفي وهو ما يستدعي شراء 30 جهاز ماكنتوش حديث.

2- القاعات التدريبية:

يتوفر في القسم قاعة تحرير صحفي مركزية يستفيد منها طلاب القسم من خلال استخدامها في محاضرات التحرير الصحفي لشرح طريقة التحرير الصحفي العلمية والصحيحة للأخبار وباقي الفنون التحريرية الأخرى من خلال مساقات التحرير الصحفي، إضافة إلى استخدامها في تحرير المواد الصحفية التي سيقوم الطلاب بجمعها لنشرها في صحيفة القسم التي ستطل مع إطلالة القسم الجديد، وتحتاج إلى تجديد في الأثاث إضافة إلى جهاز برجيكتور، و10 أجهزة كمبيوتر .

3- الأستوديو التعليمي :

وهو أستوديو يحتوي على أجهزة المونتاج، والهندسة الإذاعية، وكاميرات الفيديو والديجيتال –غرفة البث الخاصة بحيث يتدرب الطلبة على استخدام الأجهزة، وهو يحتاج إلى تحديث لأجهزة المونتاج والهندسة الإذاعية إضافة إلى جهازي كمبيوتر بمواصفات خاصة.

4-إنشاء مركز تدريب إعلامي:

يسعى القسم خلال الأعوام القادمة إلى إنشاء مركز للتدريب الإعلامي بحيث يعمل على التعاون مع المؤسسات الحكومية وغير الحكومية والمؤسسات الدولية لتدريب العاملين في مجال الإعلام، وإقامة دورات تدريبية للمهتمين بمجال العمل الصحفي والإعلامي .

مخرجات قسم الإعلام:

1- صحيفة الأزهر إبداع، وتميز : وهي حصيلة جهد موحد من الأساتذة والطلاب، وبتمويل من إدارة الجامعة رغبة منها في تطوير مهارات الطلاب الإعلامية، وربط الجامعة بالمجتمع. وتتضمن الصحيفة العديد من الموضوعات الصحفية التي تتناول قضايا وموضوعات الجامعة بأشكال صحفية مختلفة ، حيث تم تشكيل مجلس إدارة الصحيفة بقرار من مجلس الجامعة على النحو الآتي:

1- د. موسى طالب - رئيس التحرير.

2-أ. محمد البردويل - مدير التحرير.

3-أ. حلام الدلو - سكرتير التحرير.

4-أ. رائد أبو ربيع - الإخراج الصحفي.

5-أ. أحمد إسماعيل - الإخراج الصحفي.

2- الصحيفة الإلكترونية : وتحمل اسم صحيفة الأزهر، وتناول موضوعات مختلفة في الأدب والثقافة والسياسة التي تخدم مصلحة الجامعة، والوطن، كما سيتم ربط الاستوديو الإذاعي ( إذاعة صوت الأزهر) بالموقع الالكتروني، بحيث يمكن للمتصفح للموقع الالكتروني سماع صوت الأزهر الذي يشرف عليه أساتذة وطلاب قسم الإعلام والاتصال الجماهيري.