جامعة الأزهر
  • English
×

ناقشت عمادة الدراسات العليا والبحث العلمي، بالتعاون مع كلية التربية بجامعة الأزهر-غزة، رسالة ماجستير مقدمة من الزميل الباحث أكرم محمد زيدان أبو حمام تخصص مناهج وطرق تدريس، وبحثه الموسوم بـ"فاعلية برنامج تدريبي محوسب لتدريس تطبيقات الحاسوب في تنمية بعض المهارات الحاسوبية لدى طلبة جامعة الأزهر-غزة واتجاهاتهم نحوها"، وذلك بقاعة المؤتمرات بمبنى الكتيبة، بحضور لفيف من الزملاء في الجامعة، وأهل الباحث، وطلبة الدراسات العليا.

          وتكونت لجنة الحكم والمناقشة من الدكتور محمد محمد عليان مشرفاً ورئيساً، والدكتور سامي سليم أبو ناصر مشرفاً، والدكتور عبد الكريم لبد مناقشاً داخلياً، والدكتور اسماعيل الفرا مناقشاً خارجياً.

          وهدفت الدراسة إلى الكشف عن فاعلية برنامج تدريبي محوسب لتدريس تطبيقات الحاسوب في تنمية بعض المهارات الحاسوبية لدى طلبة جامعة الأزهر – غزة واتجاهاتهم نحوها، حيث تم تحديد مشكلة الدراسة في السؤال الرئيس التالي :

"ما مدى فاعلية استخدام برنامج تدريبي محوسب لتدريس تطبيقات الحاسوب في تنمية بعض المهارات الحاسوبية لدى أفراد العينة واتجاهاتهم نحوها؟

          ولتحقيق أهداف الدراسة واتبع الباحث المنهج شبه التجريبي، وقام بإعداد قائمة بالمهارات الحاسوبية المتضمنة في تطبيقات الحاسوب MS Word, MS Excel، واختباراً أدائياً لمهارات تطبيقات الحاسوب، ومقياس الاتجاه نحو تطبيقات الحاسوب، وبعد التحقق من صدق وثبات أدوات الدراسة، قام الباحث بتطبيق الاختبار القبلي والبعدي على مجموعة الدراسة، وكذلك تطبيق مقياس الاتجاه نحو تطبيقات الحاسوب قبل وبعد تطبيق البرنامج التدريبي المحوسب على مجموعة الدراسة، وحللت النتائج قبلياً وبعدياً للتعرف على دلالة الفروق بين متوسط درجات الطالبات قبل وبعد التطبيق وقد أسفرت النتائج عن : توجد فاعلية للبرنامج التدريبي المحوسب في تدريس تطبيقات الحاسوب على تنمية بعض المهارات الحاسوبية لدى المجموعة التجريبية، توجد فاعلية للبرنامج التدريبي المحوسب في الاتجاه نحو تطبيقات الحاسوب لدى المجموعة التجريبية.

          وفي ضوء ما أسفرت عنه الدراسة من نتائج أوصت الدراسة بالتالي: الاهتمام بالدراسات المحلية والعربية والدولية المتعلقة بتطبيقات الحاسوب المختلفة، والاهتمام بالمهارات الحاسوبية المتضمنة في مادة علوم الحاسوب بشكل مستمر، وإعطاء التدريبات العملية أهمية أكبر، ومواكبة التقدم التكنولوجي في هذا المجال، والاستفادة من آلية البرنامج في تنمية بعض المهارات الحاسوبية المتضمنة في برامج تطبيقات الحاسوب المختلفة، والتنوع في استخدام طرائق التدريس المختلفة، والاهتمام بالوسائل التعليمية الحديثة سواء المسموعة أو المرئية وعدم الاكتفاء بالوسائل المعتادة، واعتماد البرنامج التدريبي المحوسب كمرجع للطلبة والاستفادة من شرح الدروس المتضمنة فيه، وتجهيز المعامل في الجامعة بجميع متطلبات استخدام التعليم المحوسب، واستغلال البرامج التدريبية المحوسبة في تنمية التفكير الابداعي لدى الطلبة.

 

×