عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
هدفت الدراسة الحالية التعرف إلى تحديد درجة
تقدير السلوك المشكل لدى تلاميذ مدارس وكالة الغوث الدولية (الانروا) في محافظة
نابلس من وجهة نظر المعلمين، وإلى ترتيب تلك السلوكات المشكلة بحسب درجة تقديرهم،
وكذلك معرفة مدى تأثير بعض المتغيرات المتعلقة بدرجة تقدير المعلمين للسلوك المشكل
لدى التلاميذ ، وأخيراً ترتيب أبعاد السلوك المشكل وفق أهميتها. تكونت عينة الدراسة من (136) معلما ومعلمة
اختيروا من مجتمع الدراسة البالغ عددهم
(355) معلماً ومعلمة بما نسبته ( 38%) تقريبا، حيث قاموا بالإجابة عن فقرات
الاستبانة المكونة من (35) فقرة بحسب مقياس ليكرت الخماسي. وقد تم التأكد من
صدقها، وحساب معامل ثباتها باستخدام معادلة كرونباخ ألفا حيث بلغ (0.921(. أظهرت نتائج
الدراسة لما يخص درجة تقدير المعلمين للسلوك المشكل لتلاميذ المدارس التابعة
للأنروا: بدرجة تقدير عالية، كما أظهرت عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى
لمتغير الجنس، والتخصص،والمؤهل العلمي، والمرحلة التي يدرسها المعلم والتفاعلات
بينها. ووجود فرق
دالة إحصائيا يعزى لمتغير الخبرة لما يخص درجة تقدير المعلمين للسلوك المشكل لدى
تلاميذ المرحلة الأساسية في مدارس الانروا. وكانت الفروق في متغير سنوات الخبرة
لصالح المعلمين من ذوي الخبرة الأقل من 7 سنوات. وأخيراً، تبين أن البعد المتعلق
ب(زملاء التلميذ في الصف) قد احتل المرتبة الأولى من حيث تأثير أبعاد درجة تقدير
المعلمين للسلوك المشكل لدى التلاميذ، فيما احتل بعد (المعلم) المرتبة الثانية،
بينما احتل البعد المتعلق ب(إدارة المدرسة) المرتبة الثالثة، وأخيرا، احتل
بعد(إجراءات تنفيذ الدرس ) المرتبة الرابعة. وأوصى
الباحثان بضرورة اهتمام المعلم بالسلوك المشكل الناجم عن التلاميذ في أثناء تنفيذه
للدرس، بحيث لا يقتصر دوره على التعليم فقط. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 6-يوسف عواد ومجدي زامل للنشر.pdf | ||