ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق وممارسة
التسويق الالكتروني لدى البنوك العاملة في قطاع غزة, من وجهة نظر المستويات
الإدارية, التي تهدف إلى معرفة الواقع الممارس وما يحقق من مزايا بالنسبة (للبنك,
الكادر الوظيفي, والعملاء), وما هي الصعوبات التي تواجه كل من(موظفي البنك,
والعملاء), وما يحقق من توفر في قاعدة البيانات, الثقة والآمان, الخصوصية والسرية,
دعم الإدارة العليا, البحث والتطوير عند استخدام التسويق الالكتروني. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي في
البحث، وتمثلت عينة
الدراسة
من
فئة
المستويات الإدارية العليا والوسطى والدنيا, في
البنوك العاملة في قطاع غزة, متمثلة في(المدير العام, مدراء الفروع ونوابهم,
والمسئولين, رؤساء الأقسام, المراقبين, وموظفين الإدارة العليا). وقد قام الباحثان
باستخدام طريقة العينة العشوائية الطبقية، وتم توزيع (202) استبانه, لغرض جمع
البيانات. وقد خلصت
الدراسة
إلى أن
هناك
واقع ممارس للتسويق الالكتروني لدى البنوك العاملة
في قطاع غزة, وكذلك توفر عناصر استخدام التسويق الالكتروني بدرجة مرتفعة تفوق 80%,
ويؤكد ذلك توفر العديد من المزايا المتحققة بالنسبة (للبنك, الكادر الوظيفي,
والعملاء). و قد
أوصى الباحثان استخدام التسويق الالكتروني
للاستفادة من مزاياه, العمل على تعزيز استخدام أحدث الوسائل التكنولوجية لممارسة
العمل البنكي. |