عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2011 , مجلد13, عدد2
تاريخ النشر 2011
عنوان البحث

مهارات التفكير الناقد المتضمنة في منهاج الفيزياء الفلسطيني للمرحلة الثانوية ومدى اكتساب الطلبة لها

ملخص البحث

هدفت هذه الدراسة إلى تحديد مهارات التفكير الناقد الواجب توافرها في منهاج الفيزياء للمرحلة الثانوية، وإلى معرفة مدى توافر هذه المهارات في محتوى منهاج الفيزياء، ومدى اكتساب الطلبة لها.  واشتملت عينة الدراسة على (435) طالباً وطالبة من طلبة الصف الحادي عشر بغزة. وقد استخدم المنهج الوصفي التحليلي، واستخدم في هذه الدراسة عدة أدوات وهي: قائمة مهارات التفكير الناقد، و أداة تحليل المحتوى، و اختبار (جاهز) لقياس مهارات التفكير الناقد: تضمن قياسا لخمس مهارات هي مهارة الاستنتاج، ومهارة معرفة الافتراضات،، ومهارة تقويم المناقشات، ومهارة التفسير، ومهارة الاستدلال. وقد أتم الباحثان إجراءات الصدق و الثبات للأدوات بما فيها اختبار التفكير الناقد.

النتائج: فيما يتعلق بتحليل المحتوى لكتب الفيزياء: المهارات التي تعزز مهارات التفكير الناقد تتوفر بشكل جيد في الكتب الفيزياء المستهدفة، كذلك تتوزع بشكل مقبول، فقد حصلت مهارة الاستنتاج على نسبة (32.7 %) من المجموع العام لمهارات التفكير الناقد الخمسة، في حين حصلت مهارة معرفة الافتراضات على (20.8 %)، أما مهارة تقويم المناقشات فقد حصلت على (11.5 %) كما حصلت مهارة التفسير على (19.7 %)  و الاستدلال على (15.3 %).

 أما فيما يتعلق باختبار مهارات التفكير الناقد: فقد دلت النتائج على أن أداء أفراد العينة على اختبار مهارات التفكير الناقد غير مرض، حيث كانت النسبة العامة للأداء (53.4 %) للصف الحادي عشر و 56.6% للثاني عشر، وتبين أن مستوى مهارة معرفة الافتراضات كانت الأعلى (61.7 %)، تلاها مهارة التفسير بنسبة (59.8 %)، بالنسبة للصف الحادي عشر، والعكس بالنسبة لطلاب الثاني عشر، حيث كانت مهارة التفسير 66.4%، ومعرفة الافتراضات 64%، وكانت النسبة متقاربة بين المجموعتين في مهارة الاستدلال حيث كانت  (59%) عند طلاب الحادي عشر و(59.6%) عند طلاب الثاني عشر، أما مهارة الاستنتاج  فكانت المهارة الأقل توافرا عند طلاب الصفين، حيث بلغت (27.7%) عند طلاب الصف الحادي عشر، و 32% عند طلاب الصف الثاني عشر، كما تبين أنه توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى  (µ ?0.05)  في مستوى مهارات التفكير الناقد تعزى للنوع الاجتماعي وكانت لصالح الطالبات.

لغة البحث عربي
الباحثون

صابر ابومهادي

عطا محمد درويش

ملف مرفق 15-عطا درويش وصابر أبو مهادي التفكير الناقد للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة