المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2012 , مجلد14, عدد1 |
تاريخ النشر |
2012 |
عنوان البحث |
أنماط الإدارة الصفية لدى معلمي مدارس مديرية تربية وكالة الغوث في الخليل وبيت لحم |
ملخص البحث |
هدفت هذه الدراسة التعرف إلى أنماط الإدارة الصفية الأكثر شيوعاً لدى معلمي مدارس مديرية تربية وكالة الغوث في الخليل وبيت لحم، وبيان مدى اختلاف هذه الأنماط باختلاف متغيرات الدراسة: الجنس، والمؤهل العلمي، وسنوات الخدمة، وموقع المدرسة. واستخدم الباحثان المنهج الوصفي، وطوّرا استبانة لجمع البيانات، تم التحقق من صدقها وثباتها بالطرق التربوية والإحصائية المناسبة. وتكوّن مجتمع الدراسة من جميع معلمي مدارس مديرية تربية وكالة الغوث في الخليل وبيت لحم وعددهم ( 565) معلماً، تم اختيار عينة عشوائية قوامها (113) معلماً. وأظهرت نتائج الدراسة أن أكثر أنماط الإدارة الصفية شيوعاً لدى المعلمين هو النمط الديمقراطي، بمتوسط حسابي قدره(4.13) وبدرجة مرتفعة، يليه النمط الاتوقراطي، بمتوسط حسابي قدره (2.15) وبدرجة منخفضة، وأقلها شيوعاً هو النمط الترسلي، بمتوسط حسابي قدره(1.99) وبدرجة منخفضة أيضاً. وأظهرت النتائج عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة أنماط الإدارة الصفية تعزى لمتغيرات: الجنس، وسنوات الخدمة، وموقع المدرسة، في حين أظهرت النتائج وجود فروق ذات دلالة إحصائية في ممارسة النمط الديمقراطي لصالح حملة المؤهل العلمي أعلى من بكالوريوس. |
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
كمال خليل مخامرة |
محمود احمد ابو سمره |
|
ملف مرفق |
Microsoft Word - 9-كمال مخامرة ومحمود أبوسمرة- للنشر.pdf |
|
|