عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
هدف هذا البحث إلى استقصاء أثر بعض المتغيرات البنائية للمسائل الرياضية اللفظية في القدرة على حلها لدى طلاب كلية مجتمع تدريب غزة. طبق الباحث اختباراً من إعداده يتكون من نموذجين يحوى كل منهما (8) مسائل اشتمل النموذج الأول على المستوى الأول من كل متغير بنائي واشتمل النموذج الثاني على المستوى الثاني من كل متغير بنائي. تكونت عينة البحث من (80) طالباً من طلاب كلية مجتمع تدريب غزة، اختار الباحث عشوائياً (39) طالباً تقدموا للنموذج الأول من الاختبار، (41) طالباً تقدموا للنموذج الثاني من الاختبار، واستخدم الباحث الوزن النسبي، واختبار "ت" لاختبار فروض البحث، وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: 1. مستوى القدرة على حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب كلية مجتمع تدريب غزة يساوي (56.44%)، ولم يصل إلى مستوى الإتقان (80%). 2. توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة (??0.05) في القدرة على حل المسائل الرياضية اللفظية لدى طلاب كلية مجتمع تدريب غزة تعزى لمتغير رسم المسألة (مسألة مرسومة، مسألة غير مرسومة) لصالح المسألة المرسومة، وتعزى لمتغير موقع المطلوب في المسألة (المطلوب في بداية المسألة، المطلوب في آخر المسألة) لصالح المطلوب في آخر المسألة، وتعزى لمتغير نوعية الأعداد في المسألة (أعداد صحيحة، أعداد كسرية) لصالح الأعداد الصحيحة في المسألة، وتعزى لمتغير احتواء المسألة على معلومات زائدة (لا تحتوي، تحتوي) لصالح المسألة التي لا تحتوي على معلومات زائدة. وفي ضوء نتائج البحث وضع الباحث عدة توصيات منها الاهتمام بالمسائل الرياضية اللفظية، ومتغيراتها البنائية، ومساعدة الطلاب في اكتساب القدرة على حل المسائل الرياضية اللفظية. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | Microsoft Word - 12-فرج أبو شمالة - أثر بعض المتغيرات للنشر.pdf | |