عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2013 , مجلد15, عدد1
تاريخ النشر 2013
عنوان البحث

دور المعلومات المحاسبية في تقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع دراسة تحليلية للتقارير والقوائم المالية السنوية المنشورة للشركات المساهمة السعودية

ملخص البحث

يهدف هذا البحث إلى وضع نموذج متكامل لتقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع في منشآت الأعمال المعاصرة، يمكن تطبيقه والاستفادة منه، ويأخذ في الاعتبار التطورات التي مرت بها هذه الوظيفة الهامة.

اعتمد الباحث في هذه الدراسة على الاستنباط من خلال تتبع وتحديد أهداف وظيفة التسويق ونشاط البيع وتطورها في المراحل المختلفة، ثم وضع إطار نظري لتقييم أداء هذه الوظيفة على شكل مجموعة من الحقائق المهنية والاعتبارات الرئيسية التي تؤخذ في الاعتبار عند وضع المعايير المتعلقة بتقييم أداء هذه الوظيفة وأهدافها المتعددة، وفي ضوء ذلك يتم وضع مجموعة من المعايير والمؤشرات لقياس مدى أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع لمسئولياتها وتحقيق الأهداف المخططة لها.

وأيضاً اعتمد الباحث على الاستقراء من خلال قيامة بدراسة تحليلية للتقارير والقوائم المالية السنوية للشركات المساهمة السعودية بهدف التعرف على مدى احتوائها على البيانات والمعلومات المناسبة

والملائمة لتقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع. وذلك بغية الوصول إلى النتائج المرجوة والتوصيات اللازمة.

تم تقسيم البحث إلى قسمين رئيسيين:

القسم الأول:   الإطار النظري.

الذي يعرض وبعمق دراسة تطور مفهوم وظيفة التسويق ونشاط البيع، ومعايير قياس مستوى أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع، وتحليل دور المعلومات المحاسبية في تقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع.

القسم الثاني:   الدراسة التحليلية.

التي تشتمل على تحليل التقارير والقوائم المالية السنوية للشركات المساهمة السعودية، كما تشتمل أيضاً على النتائج والتوصيات النهائية.

وقد تضمن البحث أيضاً العديد من المؤشرات التي تدعم المضمون.

وتوصل الباحث إلى النتائج التالية:

تحتوي جميع التقارير والقوائم المالية السنوية للشركات المساهمة السعودية موضع البحث على قائمة الدخل وتحليل لمصاريف النشاط وبيانات وصفية عن الأداء التسويقي. وأن غالبية التقارير والقوائم المالية السنوية لتلك الشركات تحتوي على معلومات عن تطوير منتجات جديدة ومصاريف البحث والتطوير، ودرجة رضاء العميل أو المستهلك، والمساهمة الاجتماعية.

وقد توصل الباحث إلى التوصيات التالية:

ضرورة قيام منشآت الأعمال باستخدام الأساليب والطرق العلمية والمعايير الملائمة في تخطيط وتقييم أداء هذه الوظيفة، وتوفير نظام سليم ومناسب للمعلومات التسويقية يتكامل مع نظام المعلومات المحاسبية لتوفير البيانات والمعلومات والتقارير اللازمة لتخطيط وتقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع والاستفادة من نظم المعلومات الآلية الحديثة، والاهتمام بدرجة رضاء العملاء والمستهلكين كأهداف طويلة الأجل بجانب الأهداف قصيرة الأجل عند تقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع.

لغة البحث عربي
الباحثون

عبدالشكور عبدالرحمن الفرا

ملف مرفق Microsoft Word - 7- عبدالشكور عبدالرحمن الفرا - للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة