عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
يهدف هذا البحث إلى وضع نموذج متكامل لتقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع في منشآت الأعمال المعاصرة، يمكن تطبيقه والاستفادة منه، ويأخذ في الاعتبار التطورات التي مرت بها هذه الوظيفة الهامة. اعتمد الباحث في هذه الدراسة على الاستنباط من خلال تتبع وتحديد أهداف وظيفة التسويق ونشاط البيع وتطورها في المراحل المختلفة، ثم وضع إطار نظري لتقييم أداء هذه الوظيفة على شكل مجموعة من الحقائق المهنية والاعتبارات الرئيسية التي تؤخذ في الاعتبار عند وضع المعايير المتعلقة بتقييم أداء هذه الوظيفة وأهدافها المتعددة، وفي ضوء ذلك يتم وضع مجموعة من المعايير والمؤشرات لقياس مدى أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع لمسئولياتها وتحقيق الأهداف المخططة لها. وأيضاً اعتمد الباحث على الاستقراء من خلال قيامة بدراسة تحليلية للتقارير والقوائم المالية السنوية للشركات المساهمة السعودية بهدف التعرف على مدى احتوائها على البيانات والمعلومات المناسبة والملائمة لتقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع. وذلك بغية الوصول إلى النتائج المرجوة والتوصيات اللازمة. تم تقسيم البحث إلى قسمين رئيسيين: القسم الأول: الإطار النظري. الذي يعرض وبعمق دراسة تطور مفهوم وظيفة التسويق ونشاط البيع، ومعايير قياس مستوى أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع، وتحليل دور المعلومات المحاسبية في تقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع. القسم الثاني: الدراسة التحليلية. التي تشتمل على تحليل التقارير والقوائم المالية السنوية للشركات المساهمة السعودية، كما تشتمل أيضاً على النتائج والتوصيات النهائية. وقد تضمن البحث أيضاً العديد من المؤشرات التي تدعم المضمون. وتوصل الباحث إلى النتائج التالية: تحتوي جميع التقارير والقوائم المالية السنوية للشركات المساهمة السعودية موضع البحث على قائمة الدخل وتحليل لمصاريف النشاط وبيانات وصفية عن الأداء التسويقي. وأن غالبية التقارير والقوائم المالية السنوية لتلك الشركات تحتوي على معلومات عن تطوير منتجات جديدة ومصاريف البحث والتطوير، ودرجة رضاء العميل أو المستهلك، والمساهمة الاجتماعية. وقد توصل الباحث إلى التوصيات التالية: ضرورة قيام منشآت الأعمال باستخدام الأساليب والطرق العلمية والمعايير الملائمة في تخطيط وتقييم أداء هذه الوظيفة، وتوفير نظام سليم ومناسب للمعلومات التسويقية يتكامل مع نظام المعلومات المحاسبية لتوفير البيانات والمعلومات والتقارير اللازمة لتخطيط وتقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع والاستفادة من نظم المعلومات الآلية الحديثة، والاهتمام بدرجة رضاء العملاء والمستهلكين كأهداف طويلة الأجل بجانب الأهداف قصيرة الأجل عند تقييم أداء وظيفة التسويق ونشاط البيع. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | Microsoft Word - 7- عبدالشكور عبدالرحمن الفرا - للنشر.pdf | |