عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث |
اتبعت الدراسة المنهج الوصفي الميداني لدراسة العلاقة بين المتغيرات، وذلك بتحويل اجابات افراد مجتمع الدراسة الى تعبير نمطي قابل للقياس لتحليل العلاقة ، والحصول على النتائج احصائيا وتم استخدام الاستبيان أداة للدراسة حيث تم توزيعها على مدارس التربية والتعليم في الخليل وشمال الخليل ، وتمت معالجتها احصائيا باستخدام برنامج الرزم الاحصائية للعلوم الاجتماعية spss) ). توصلت الدراسة إلى النتائج الآتية: 1- السياسات المدرسية لمدرسة التعليم الجامع من وجهة نظر المعلمين هي ذات أهمية في بعد الممارسات ثم الثقافات ثم السياسات. 2-لا توجد فروق ذات دلالة إحصائية عند مستوى الدلالة (a=0.05) في متوسطات تقديرات المعلمين للسياسات المدرسية لمدرسة التعليم الجامع تعزى لمتغير المديرية. في ضوء النتائج التي توصلت إليها الدراسة فإن الباحث يوصي بما يأتي: 1-توفير الجو المريح والمناخ التحفيزي ووضع نظام مكافآت للمعلم المتميز ضمن معايير وشروط معروفة للجميع. 2-تخفيف العبء والنصاب التدريسي عن المعلم مسئول لجنة التعليم الجامع في المدرسة ليتفرغ لخدمة الطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة وذلك لإيلاء الصعوبات التعليمية الاهتمام اللازم كفرصة لتطوير الممارسات والاهتمام بالطلبة ذوي الاحتياجات الخاصة. أما فيما يتعلق بالبحوث والدراسات المقترحة مستقبليا يوصي الباحث بما يأتي:إجراء دراسة تحليلية لمعطيات الواقع وحقائقه من خلال أسلوب تحليل النظم: مدخلات-عمليات-مخرجات. |
|
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | 1- ادريس جرادات - للنشر.pdf | |