عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
تمثل هدف الدراسة في تعرف صعوبات التواصل الفعال التي يواجهها الطلبة المعلمون مع المشرف التربوي والمعلم المضيف أثناء برنامج التربية العملية لطلبة كلية التربية بجامعة الأزهر- غزة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأعدًّ الباحثان صورتين للاستبيان إحداهما تتعلق بالصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين مع المشرف التربوي، والصورة الأخرى تتعلق بالصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين مع المعلم المضيف. وقد تكونت عينة الدراسة من (441) طالبًا وطالبة من الطلبة المعلمين. وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها: أن صعوبات التواصل الفعال مع المشرف التربوي والتي تتعلق بمرحلة المشاهدة حازت على المرتبة الأولى بوزن نسبي (54.9%) تلتها مرحلة المشاركة والممارسة ثم مرحلة التقويم والتغذية الراجعة وأخيرًا جاءت مرحلة التهيئة. وهذه النتيجة انسحبت على صعوبات التواصل الفعال مع المعلم المضيف. وقد أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات التواصل الفعال التي يواجهها الطلبة المعلمون تعزى لمتغير الجنس أو التخصص أو السلطة المشرفة أو معدل الطالب التراكمي. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 9- راشد أبوصواوين وسمر صايمة - للنشر.pdf | ||