عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2013 , مجلد15, عدد2
تاريخ النشر 2013
عنوان البحث

صعوبات التواصل الفعال التي يواجهها الطلبة المعلمون مع المشرف التربوي والمعلم المضيف أثناء برنامج التربية العملية بجامعة الأزهر-غزة

ملخص البحث

تمثل هدف الدراسة في تعرف صعوبات التواصل الفعال التي يواجهها الطلبة المعلمون مع المشرف التربوي والمعلم المضيف أثناء برنامج التربية العملية لطلبة كلية التربية بجامعة الأزهر- غزة من وجهة نظر الطلبة أنفسهم. وقد استخدم الباحثان المنهج الوصفي التحليلي للإجابة عن أسئلة الدراسة، وأعدًّ الباحثان صورتين للاستبيان إحداهما تتعلق بالصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين مع المشرف التربوي، والصورة الأخرى تتعلق بالصعوبات التي تواجه الطلبة المعلمين مع المعلم المضيف. وقد تكونت عينة الدراسة من (441) طالبًا وطالبة من الطلبة المعلمين. وقد أسفرت الدراسة عن عدد من النتائج أهمها:

أن صعوبات التواصل الفعال مع المشرف التربوي والتي تتعلق بمرحلة المشاهدة حازت على المرتبة الأولى بوزن نسبي (54.9%) تلتها مرحلة المشاركة والممارسة ثم مرحلة التقويم والتغذية الراجعة وأخيرًا جاءت مرحلة التهيئة. وهذه النتيجة انسحبت على صعوبات التواصل الفعال مع المعلم المضيف. وقد أثبتت نتائج الدراسة عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية في صعوبات التواصل الفعال التي يواجهها الطلبة المعلمون تعزى لمتغير الجنس أو التخصص أو السلطة المشرفة أو معدل الطالب التراكمي.

لغة البحث عربي
الباحثون

راشد محمد ابو صواوين

سمر عبدالمنعم صايمة

ملف مرفق 9- راشد أبوصواوين وسمر صايمة - للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة