المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , يونيو 2014 , مجلد16, عدد1 |
تاريخ النشر |
2014 |
عنوان البحث |
مستويات التفكير الهندسي في كتب الرياضيات المدرسية في فلسطين للصفوف من (1-10) |
ملخص البحث |
يعدّ موضوع الهندسة من الموضوعات التي حظيت باهتمام الإنسان منذ القدم، وقد كان الزوجان الهولنديان فان هيل Van Hiele من بين العلماء التربويين الذين اهتموا بتعليم وتعلم الهندسة، وطوّرا نظرية التفكير الهندسي التي كان لها فيما بعد أثر في تطوير مناهج الهندسة في المراحل الدراسية المختلفة. ومن هنا فإنّ هذه الدراسة بحثت موضوع الهندسة والتفكير الهندسي على الصعيد الفلسطيني، وهدفت إلى تحديد مستويات التفكير الهندسي التي تقدمها كتب الرياضيات المدرسية الفلسطينية في كل صف من الصفوف من (1-10). ولتحقيق هدف الدراسة قامت الباحثة بتحليل الأنشطة والتمارين الواردة في وحدات الهندسة في كتب الرياضيات المدرسية للصفوف من(1-10) ، لتحديد مدى توافق هذه الأنشطة والتمارين مع مستويات فان هيل للتفكير الهندسي. أظهرت النتائج أنّ هناك نقلة سريعة من المستوى البصري إلى المستوى التحليلي دون حصول التدرّج المناسب لذلك، كما بدت المراوحة واضحة في طرح التمارين والأنشطة في مستوى الاستنتاج الشكلي (الرسمي) في كتب الصفوف السابع والثامن والتاسع والعاشر الأساسية، ففي حين خلا كتاب الرياضيات للصف السابع من أية تمارين وأنشطة ضمن ذلك المستوى، كان 24% من التمارين والأنشطة الواردة في كتاب الصف الثامن ضمن ذلك المستوى، وعادت هذه النسبة للانخفاض في كتاب الصف التاسع لتبلغ (19 %)، وبعدها ارتفعت في الصف العاشر حيث بلغت (31%). أوصت الدراسة بضرورة العمل على مراجعة كتب الرياضيات المدرسية والعمل على إغنائها بأنشطة وتمارين توفر الفرصة لدى الطلبة للعمل الحسي، وأن تلائم الأنشطة والتمارين مستوى التفكير الهندسي لدى الطلبة وتؤهلهم للانتقال إلى المستوى الذي يليه دون أية قفزات. |
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
|
ملف مرفق |
-9 -رفاء الرمحي للنشر.pdf |
|
|