عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
||
تاريخ النشر | |
||
عنوان البحث |
|
||
ملخص البحث |
الملخص: هدفت هذه الدراسة إلى قياس مستوى جودة التعليم الإلكتروني ومعوقات توظيفه بجامعة الأقصى حيث استخدم الباحثان المنهج الوصفي لمناسبته لموضوع الدراسة وهدفها. وتكونت عينة الدراسة من (100) عضو هيئة تدريس، وقد قام الباحثان بإعداد قائمة معايير جودة التعليم الإلكتروني بالجامعات، وتحويل قائمة المعايير إلى استبانة مكونة من (46) فقرة شملت ثلاثة مجالات، وجرى التأكد من صدقها وثباتها، وطُبِقت الاستبانة على عينة من أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى، وقام الباحثان بإعداد قائمة أخرى بمعوقات توظيف التعليم الإلكتروني بجامعة الأقصى من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس، وتم تحويلها إلي استبانة شملت (38) فقرة، وبعد ضبطها طبقت على نفس عينة أعضاء هيئة التدريس التي طبقت عليها الاستبانة الأولى. وقد توصلت الدراسة إلى أن مستوى جودة التعليم الإلكتروني منخفضة جداً، حيث كانت النسبة العامة 32.8%. وهذا يعني أن توفر التعليم الإلكتروني ضعيف جداً من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس بجامعة الأقصى، أيضاً توصلت الدراسة إلى أن هناك معيقات عديدة لتوظيف التعليم الإلكتروني في الجامعة، وهذه المعيقات خاصة بالمتعلمين، وأعضاء هيئة التدريس، والتجهيزات المادية، وإدارة الجامعة وقد تراوحت نسبتها ما بين(55%-66%) بمتوسط قدره(60.5%)، وتوصي الدراسة بإتباع معايير جودة التعليم الإلكتروني الجامعي وتوظيفها والاهتمام بها. |
||
لغة البحث | عربي | ||
الباحثون |
|
||
ملف مرفق | 4- رانيا عبدالمنعم ، تيسير نشوان للنشر.pdf | ||