المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2016 , مجلد18, عدد2 |
تاريخ النشر |
2016 |
عنوان البحث |
واقع تطبيق الإدارة الإلكترونية في مؤسسات التعليم العالي السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين فيها |
ملخص البحث |
ملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف على واقع تطبيق الإدارة الالكترونية في مؤسسات التعليم العالي السعودية من وجهة نظر أعضاء هيئة التدريس والإداريين فيها، وتحديد ما إذا كان هنالك فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيرات المؤهل العلمي، والخبرة، والدورات التدريبية في مجال تطبيق الإدارة الالكترونية، وكذلك التعرف على أهم معوقاتها. تكونت عينة الدراسة من (314) عضواً من أعضاء هيئة التدريس والإداريين أجابوا على أداة الدراسة وهي عبارة عن استبانة مكونة من (69) فقرة موزعة على أربعة مجالات. وقد توصلت الدراسة إلى عدد من النتائج أهمها تحقق مستوى مرتفع من المهارات الحاسوبية الشخصية والإدارية لدى أعضاء هيئة التدريس والإداريين، ودرجة موافقة عالية على محاور: العوامل المساعدة على تطبيق الإدارة الالكترونية، وأهميتها، وأهم معوقاتها، بالإضافة إلى عدم وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغيري المؤهل العلمي والخبرة، بينما أشارت إلى وجود فروق ذات دلالة إحصائية تعزى لمتغير الدورات التدريبية ولصالح المستوى الأعلى من التدريب. وبناء على تلك النتائج أوصت الدراسة بعدد من التوصيات أهمها توفير البنية التحتية اللازمة من موارد بشرية متخصصة وموارد مادية، وأجهزة ومعدات وبرامج متنوعة لإدخال الإدارة الالكترونية بشكل فاعل في جميع مؤسسات التعليم العالي. مع ضرورة التغلب على معيقات تطبيق الإدارة الالكترونية بشكل مستمر.
الكلمات المفتاحية: إدارة إلكترونية، مؤسسات، تعليم عالي، أعضاء هيئة تدريس، إداريين.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
|
ملف مرفق |
5 - الجوهرة بنت المنيع.pdf |
|
|