المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2017 , مجلد19, عدد2 |
تاريخ النشر |
2017 |
عنوان البحث |
أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم المستند إلى مشكلة في مواقف حياتية على تنمية عادات العقل التي يختص بها الجانب الأيمن من الدماغ |
ملخص البحث |
هدفت الدراسة الحالية إلى تقصي أثر برنامج تدريبي قائم على استراتيجية التعلم المستند إلى مشكلة في مواقف حياتية على تنمية عادات العقل التي يختص بها الجانب الأيمن من الدماغ عند طلبة التاسع الأساسي، وتكونت عينة الدراسة من (153) طالباً وطالبة من مدرسة الطيبة الإعدادية الأولى للذكور والإناث التابعة لمنطقة جنوب عمّان التعليمية التابعة لوكالة الغوث الدولية، تم توزيعهم بطريقة عشوائية على مجموعتين: التجريبية من(37) طالباً و(43) طالبة، والضابطة من (41) طالباً و( 32) طالبة. ولأغراض الدراسة تم إعداد مقياس لتسع عادات عقل يختص بها الجانب الأيمن من الدماغ، وقد تمتع المقياس بالصدق ومعاملات الثبات المقبولة، حيث استخدم المقياس كإجراء قياس قبلي وبعدي، كما أُستخدم البرنامج التدريبي للمجموعة التجريبية، استغرق تطبيقه ثلاثة شهور تقريباً بواقع (27) حصة. وبعد الانتهاء من تطبيق البرنامج تم تطبيق القياس البعدي للمجموعتين ، التجريبية والضابطة، ومن أجل تحليل نتائج الدراسة أُستخدم تحليل التباين الثنائي المشترك (Two Way ANOVA) ، وتوصلت الدراسة إلى وجود دلالة إحصائية لصالح المجموعة التجريبية على مقياس عادات العقل الكلي والمقاييس الفرعية، وعدم وجود فروق دالة بين أداء الذكور والإناث في المجموعة التجريبية.
الكلمات المفتاحية : التعلم المستند إلى مشكلة ، عادات العقل.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
|
ملف مرفق |
1- حسين أبو رياش للنشر.pdf |
|
|