المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عدد2 |
تاريخ النشر |
2018 |
عنوان البحث |
التجارة الإلكترونية وأثرها على تسويق المنتجات الصناعية السعودية |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت هذه الدراسة إلى التعرف إلى التجارة الإلكترونية وأثرها على تسويق المنتجات الصناعية للشركات الصناعية السعودية، وما طبيعة هذه الآثار في ظل بيئة الأعمال الإلكترونية التي تتميز بالتطور السريع. ولتحقيق أهداف الدراسة اعتمد الباحث على المنهج الوصفي التحليلي، من خلال إلقاء الضوء على الجوانب النظرية لموضوع التجارة الإلكترونية وأثرها على تسويق المنتجات في ظل بيئة تجارية تستخدم التجارة الإلكترونية، واستخدم الاستبانة أداة رئيسة لجمع بيانات الدراسة، وقد تم اختيار عينة عشوائية بحجم (60) من مديري التسويق في الشركات الصناعية السعودية، واستخدم الباحث برنامج (SPSS) للتحليل الإحصائي، وتم استخدام المتوسطات الحسابية والانحرافات المعيارية والنسب المئوية. ومن أهم النتائج التي توصلت إليها الدراسة: أن التجارة الإلكترونية تعد وسيلة مناسبة لتحسين خدمة العملاء عبر صفحات الويب الخاصة بالشركة، وتعمل على توسيع دائرة السوق المحلي والنفاذ إلى الأسواق العالمية وخلق أسواق جديدة، كما تسهم في خفض تكاليف الصفقات التجارية، وأنها أداة مهمة في إدارة المخزون وخفض تكاليف التخزين. ومن أهم توصيات الدراسة: ضرورة استخدام الشركات الصناعية السعودية تقنية ذات مقاييس مفتوحة بتوسيع نطاق الشركة بين منصات متنوعة مع القدرة على التعامل مع تطبيقات التجارة الإلكترونية المعقدة |
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
عبدالشكور عبدالرحمن الفرا |
|
ملف مرفق |
HS-2018-025.pdf |
|
|