عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عددخاص (B)
تاريخ النشر 2018
عنوان البحث

أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال)‏

ملخص البحث ملخص:‏ هدفت الدراسة التعرف إلى أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في ‏شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال)، حيث قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي ‏التحليلي، من خلال استبانة تم توزيعها عشوائياً على عينه من العاملين في شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال) بقطاع غزة بلغت (60) موظفاً.‏ وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك مستوى مرتفع من استخدام ‏التسويق الفيروسي في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) حيث حصلت الدرجة الكلية ‏على وزن نسبي (82.17%). وأن ترتيب أبعاد التسويق الفيروسي جاءت كما يلي : التحفيز ‏المادي والعروض‎ ‎المجانية، وقادة‎ ‎الرأي المؤثرون (الكلمة المنطوقة)، والحملات‎ ‎الإعلانية ‏الفيروسية ، وأخيراً (وسائل‏‎ ‎النشر الإلكترونية)، كما بينت النتائج أن هناك مستوى مرتفع من ‏كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) وبوزن نسبي ‏‏(‏‎91.63%‎‏). وأن هناك علاقة ارتباطية دالة بين مجالات والدرجة الكلية للتسويق الفيروسي مع ‏كفاءة الخدمات التسويقية ، باستثناء مجال وسائل النشر الإلكتروني. كما بينت النتائج وجود أثر ‏للتسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية حيث ظهر الأثر لمجالين هما (التحفيز‎ ‎المادي ‏والعروض‎ ‎المجانية، وقادة الرأي‎ ‎المؤثرون (الكلمة المنطوقة) وأن مقدار التغير في كفاءة ‏الخدمات التسويقية بلغ ما نسبته (60.1%) نتيجة التغير في استخدام التسويق الفيروسي. ‏ وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : زيادة الاهتمام باستخدام وسائل التواصل ‏الاجتماعي كمجال مهم لحملات التسويق الفيروسي. والاهتمام باستخدام وسائل النشر الالكتروني ‏لتحفيز المستفيدين لتلقي خدمات الشركة. وزيادة ثقة المستفيدين بخدمات الشركة من خلال تقديم ‏حملات تنافسية تلبي حاجات المستفيدين.‏ الكلمات المفتاحية : التسويق الفيروسي، كفاءة الخدمات التسويقية ، شركة الاتصالات ‏الفلسطينية الخلوية (جوال).‏
لغة البحث عربي
الباحثون

مازن جهاد الشوبكي

سامي سليم أبو ناصر

سليمان احمد الطلاع

ملف مرفق 4- سامي أبو ناصر وآخرون للنشر.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة