المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عددخاص (B) |
تاريخ النشر |
2018 |
عنوان البحث |
أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) |
ملخص البحث |
ملخص:
هدفت الدراسة التعرف إلى أثر التسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال)، حيث قام الباحثون باستخدام المنهج الوصفي التحليلي، من خلال استبانة تم توزيعها عشوائياً على عينه من العاملين في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) بقطاع غزة بلغت (60) موظفاً.
وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: أن هناك مستوى مرتفع من استخدام التسويق الفيروسي في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) حيث حصلت الدرجة الكلية على وزن نسبي (82.17%). وأن ترتيب أبعاد التسويق الفيروسي جاءت كما يلي : التحفيز المادي والعروض المجانية، وقادة الرأي المؤثرون (الكلمة المنطوقة)، والحملات الإعلانية الفيروسية ، وأخيراً (وسائل النشر الإلكترونية)، كما بينت النتائج أن هناك مستوى مرتفع من كفاءة الخدمات التسويقية في شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال) وبوزن نسبي (91.63%). وأن هناك علاقة ارتباطية دالة بين مجالات والدرجة الكلية للتسويق الفيروسي مع كفاءة الخدمات التسويقية ، باستثناء مجال وسائل النشر الإلكتروني. كما بينت النتائج وجود أثر للتسويق الفيروسي على كفاءة الخدمات التسويقية حيث ظهر الأثر لمجالين هما (التحفيز المادي والعروض المجانية، وقادة الرأي المؤثرون (الكلمة المنطوقة) وأن مقدار التغير في كفاءة الخدمات التسويقية بلغ ما نسبته (60.1%) نتيجة التغير في استخدام التسويق الفيروسي.
وقدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها : زيادة الاهتمام باستخدام وسائل التواصل الاجتماعي كمجال مهم لحملات التسويق الفيروسي. والاهتمام باستخدام وسائل النشر الالكتروني لتحفيز المستفيدين لتلقي خدمات الشركة. وزيادة ثقة المستفيدين بخدمات الشركة من خلال تقديم حملات تنافسية تلبي حاجات المستفيدين.
الكلمات المفتاحية : التسويق الفيروسي، كفاءة الخدمات التسويقية ، شركة الاتصالات الفلسطينية الخلوية (جوال).
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
مازن جهاد الشوبكي |
سامي سليم أبو ناصر |
سليمان احمد الطلاع |
|
ملف مرفق |
4- سامي أبو ناصر وآخرون للنشر.pdf |
|
|