المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عدد خاص (C) |
تاريخ النشر |
2018 |
عنوان البحث |
دور حاضنات الأعمال في دعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة |
ملخص البحث |
يهدف البحث إلى التعرف على دور حاضنات الأعمال في دعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة ، ولأغراض البحث تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي ووزعت استبانة على عينة عشوائية بسيطة من ريادي الأعمال الذين استفادوا من خدمات التدريب التي قدمتها حاضنات الأعمال في آخر برنامج مقدم للاحتضان، وبلغ حجم الاستبيانات الموزعة (50) استبانة واسترجع منها (41) استبانة بما نسبته 82%. وتوصلت الدراسة إلى مجموعة من النتائج أهمها: حاضنات الأعمال تهتم بتقديم الخدمات الإدارية والخدمات المالية والخدمات الأخرى وتشمل (المتابعة والمهنية والشخصية) لريادي الأعمال، والرياديين في غزة لديهم القدرة على دعم وتطوير القدرات التسويقية لمشاريعهم الريادية، من خلال ما حصلوا عليه من خدمات في حاضنات الأعمال، ويوجد علاقة ذات دلالة إحصائية بين الخدمات التي تقدمها حاضنات الأعمال ودعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة، ويوجد تأثير قوي لما تقدمه حاضنات الأعمال من خدمات مالية على دعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة، حيث أنه يفسر 71.7% من التغير الحاصل في دعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة، ولا يوجد تأثير لما تقدمه حاضنات الأعمال من خدمات إدارية وخدمات أخرى تتضمن (المتابعة والمهنية والشخصية) على دعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة، ولا توجد فروق ذات دلالة إحصائية بين متوسطات إجابات المبحوثين حول أثر الخدمات التي تقدمها حاضنات الأعمال على دعم وتطوير القدرات التسويقية للمشاريع الريادية في غزة تعزى للمتغيرات الديموغرافية لعينة الدراسة. |
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
خالد محمد نصار |
رباح يوسف عبدالجواد |
|
ملف مرفق |
HS-special issue 7.pdf |
|
|