المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عدد خاص (C) |
تاريخ النشر |
2018 |
عنوان البحث |
علاقة التسويق الإلكتروني بتعزيز الميزة التنافسية
دراسة ميدانية على شركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة |
ملخص البحث |
تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين كل من أبعاد التسويق الإلكتروني ممثلة بعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني (الخدمة المقدمة, السعر, الترويج، التوزيع) وتعزيز الميزة التنافسية لشركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة كأداة للدراسة، مستخدماً طريقة المسح الشامل، وقد تمثل مجتمع الدراسة من (مدير الشركة/نائب مدير الشركة، رئيس قسم/مدير دائرة, وموظفي خدمة العملاء/مبيعات) في شركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة، وقد تم توزيع (78) استبانة على جميع مفردات الدراسة حيث تم استرداد (68) استبانة بنسبة استرداد ((%87.1.
وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج أهمها، هناك موافقة بدرجة كبيرة على محور "التسويق الإلكتروني" ككل، وهناك موافقة بدرجة كبيرة على محور "الميزة التنافسية"، وتوجد علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين التسويق الإلكتروني وتعزيز الميزة التنافسية لشركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها، ضرورة التأكيد على أهمية التسويق الإلكتروني ممثلاً بعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني (الخدمة المقدمة، السعر، الترويج، التوزيع) ومواكبة التطور التكنولوجي فيما يخص التسويق الإلكتروني، وأن تقوم الشركات بتوفير لعملائها من حملة الهواتف الذكية تطبيق خاص بالشركة يحتوي جميع الخدمات والحملات الإعلانية.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
عمر طارق سالم |
مروان سليم الأغا |
|
ملف مرفق |
HS-special issue 10.pdf |
|
|