عرض تفاصيل البحث



المجلد مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2018 , مجلد20, عدد خاص (C)
تاريخ النشر 2018
عنوان البحث

علاقة التسويق الإلكتروني بتعزيز الميزة التنافسية دراسة ميدانية على شركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة

ملخص البحث تهدف الدراسة إلى التعرف على العلاقة بين كل من أبعاد التسويق الإلكتروني ممثلة بعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني (الخدمة المقدمة, السعر, الترويج، التوزيع) وتعزيز الميزة التنافسية لشركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة، وقد اعتمد الباحث المنهج الوصفي التحليلي، وتم تصميم استبانة كأداة للدراسة، مستخدماً طريقة المسح الشامل، وقد تمثل مجتمع الدراسة من (مدير الشركة/نائب مدير الشركة، رئيس قسم/مدير دائرة, وموظفي خدمة العملاء/مبيعات) في شركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة، وقد تم توزيع (78) استبانة على جميع مفردات الدراسة حيث تم استرداد (68) استبانة بنسبة استرداد ((%87.1. وقد أظهرت الدراسة العديد من النتائج أهمها، هناك موافقة بدرجة كبيرة على محور "التسويق الإلكتروني" ككل، وهناك موافقة بدرجة كبيرة على محور "الميزة التنافسية"، وتوجد علاقة طردية قوية ذات دلالة إحصائية عند مستوى دلالة ( ) بين التسويق الإلكتروني وتعزيز الميزة التنافسية لشركات تزويد الإنترنت في قطاع غزة. كما قدمت الدراسة مجموعة من التوصيات أهمها، ضرورة التأكيد على أهمية التسويق الإلكتروني ممثلاً بعناصر المزيج التسويقي الإلكتروني (الخدمة المقدمة، السعر، الترويج، التوزيع) ومواكبة التطور التكنولوجي فيما يخص التسويق الإلكتروني، وأن تقوم الشركات بتوفير لعملائها من حملة الهواتف الذكية تطبيق خاص بالشركة يحتوي جميع الخدمات والحملات الإعلانية.
لغة البحث عربي
الباحثون

عمر طارق سالم

مروان سليم الأغا

ملف مرفق HS-special issue 10.pdf
   

البحث العلمي

  • كلمة عميد البحث العلمي
  • أهداف البحث العلمي
  • الرؤية و الرسالة
  • نظام البحث العلمي
  • مجلس البحث العلمي

مجلة العلوم الطبيعية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الطبيعية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة

مجلة العلوم الإنسانية

  • هيئة تحرير مجلة العلوم الإنسانية
  • قواعد النشر
  • إجراءات تسليم البحث
  • الأعداد الصادرة