عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | ملخص: تناول هذا البحث استخدام أحد أساليب العمليات العشوائية وهو سلاسل ماركوف الماصة لدراسة وتحليل حركة الطالبات في جميع المستويات الدراسية بكلية التربية الأساسية بدولة الكويت وذلك خلال اثني عشر عاماً دراسياً متتالياً بالإضافة إلى تقدير متوسط زمن بقائهن. أظهرت النتائج أن احتمالات التحويل، سحب الأوراق والفصل النهائي من الكلية ضئيلة ولا تكاد تذكر، بينما بلغت احتمالات الانتقال من مستوى السنة الدراسية الأولى، الثانية والثالثة إلى المستوى اللاحق 0.95، 0.90 و0.94 على الترتيب ومن مستوى السنة الثالثة لمرحلة التخرج 0.002. تبين كذلك أن نسبة التخرج السنوي 49% فقط وأن متوسط زمن البقاء لحين التخرج 5 سنوات. أثبتت دقة التنبؤ في السنوات الخمس التالية للدراسة الكفاءة العالية للنموذج المستخلص إذ لم يتجاوز متوسط الأخطاء النسبية المطلقة 0.8%. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | NS-2019-01.pdf | |