ملخص البحث |
ملخص: للجداريات حضور في الذاكرة , تجذر في التاريخ , انتقلت به الأصول إلى الفروع , إلى أن أقام الشاعر الفلسطيني محمود درويش جداريته , ليظهر من خلالها صوراً شتى رسمها للصراعات الوطنية والذاتية , ويسعى البحث إلى أن يستوعب مسالة التناص السمعي / البصري في جدارية محمود درويش , وجدلية النصوص المتقاطعة في فضاء النص , التي تسهم في إنتاج الدلالة الشعرية عنده , بدءاً من وجود الصورة الفنية في نسيج الخطاب الشعري وديناميات الخطاب المنبثق عن الرؤية البصرية وانتهاءً بمدى إسهام هذا الخطاب في بناء عمله الشعري . |