المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2020 , مجلد22, عدد2 |
تاريخ النشر |
2020 |
عنوان البحث |
أثر استراتيجيات التعلم المؤسسي في تعزيز الولاء التنظيمي بحسب نموذج ستيرز لدى العاملين في مجمع الشفاء الطبي بغزة |
ملخص البحث |
هدفت الدراسة إلى تحديد أثر استراتيجيات التعلم المؤسسي في تعزيز الولاء التنظيمي بحسب نموذج ستيرز لدى العاملين (الأطباء، والممرضين، والإداريين، والفنيين) في مجمع الشفاء الطبي بغزة، ولتحقيق أهداف الدراسة تم استخدام المنهج الوصفي التحليلي، حيث صممت الاستبانة كأداة للدراسة ووزعت على عينة طبقية من مجتمع الدراسة مكونة من (350) مفردة مع نسبة استرداد 100%، ومن خلال التحليل الإحصائي للبيانات المجمعة خلصت الدراسة إلى وجود علاقة ذات دلالة إحصائية بين أثر استراتيجيات التعلم المؤسسي في تعزيز الولاء التنظيمي بحسب نموذج ستيرز لدى العاملين في مجمع الشفاء الطبي بغزة، وأن المتغيرات المؤثرة في تعزيز الولاء التنظيمي لدى العاملين في مجمع الشفاء الطبي بغزة هي: الاجتماعات، التعلم الفعال، الشبكات الرسمية، الشبكات غير الرسمية، بينما تبين ضعف تأثير متغير المؤتمرات عن بعد. وأوصت الدراسة بضرورة حث الإدارة في مجمع الشفاء الطبي التعرف على مفهوم التعلم المؤسسي واستراتيجياته المتنوعة وتحويل المستشفى إلى منظمة متعلمة قادرة على تطوير ذاتها ومواكبة التغييرات السريعة والمتلاحقة التي تواجهها على مختلف المستويات والأصعدة، والتعاون والتنسيق بين المستشفيات المحلية والمستشفيات العربية والعالمية لتبادل المعارف والمعلومات والمشاركة بالبرامج والدورات التدريبية، إذ إن ذلك يوفر فرصة لتطوير قدرات ومهارات وخبرات الموظفين، وخاصة الأطباء. |
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
حليمة عبدالرحيم المطوق |
صديق توفيق نصار |
|
ملف مرفق |
HS-2020-015.pdf |
|
|