ملخص البحث |
الملخص:
هدفت الدراسة معرفة تصنيف الأهداف التعليمية الواردة في منهاج العلوم للصف الثامن في الأردن والولايات المتحدة الأمريكية, ولتحقيق أهداف الدراسة تم تحليل محتوى وحدات الفيزياء, وقد تكون مجتمع الدراسة وعينته من الوحدات الخاصة بالفيزياء وعددها ثلاث وحدات في الأردن ووحدتان في الولايات المتحدة الأمريكية, وتم تطوير أداة لتحليل محتوى منهاج العلوم من دراسة (Kim& Park,2009), وصنفت الأهداف إلى خمسة معايير: المعرفة العلمية، والاستقصاء العلمي، والاتجاهات العلمية، والعلم والتكنولوجيا والمجتمع، والفلسفة وتاريخ العلم, وتوصلت الدراسة إلى: احتواء منهاج العلوم في الأردن على معرفة علمية بنسبة (56.7%) يليها الاستقصاء العلمي(18.2%) ثم العلم والتكنولوجيا والمجتمع (11.7%), يليها الفلسفة وتاريخ العلم (9.8%), ثم الاتجاهات (3.6%), أما منهاج العلوم في الولايات المتحدة الأمريكية فقد بلغت نسبة المعرفة العلمية (61.7%) ثم الاستقصاء العلمي (23.2%), ثم العلم والتكنولوجيا والمجتمع (6.7%), ثم الفلسفة وتاريخ العلم (5.4%), وأخيرا الاتجاهات (3.0%). كذلك أظهرت نتائج الدراسة أن السبب في تفاوت نسبة معايير الأهداف في المنهاجين يعود إلى الاختلاف في عدد الصفحات, ذلك أن عدد الصفحات في المنهاج الأمريكي كبيرة مقارنة بالمنهاج الأردني, وفي ضوء هذه النتائج توصي الدراسة القائمين على تصميم المناهج الأردنية ضرورة التركيز على أهمية الاستقصاء العلمي في رفع المستوى التحصيلي للطلبة والربط بين المنهاج والواقع, وتوعية الطلبة بتاريخ العلم والعلماء لزيادة الدافعية لديهم من أجل الارتقاء بالعملية التعليمية كماً ونوعاً, كذلك توصي الدراسة بالتركيز على الجانب الأخلاقي والاتجاهات التي هي أساس أي مجتمع يحاول الوصول إلى أعلى درجات العلم.
|