المجلد |
مجلة جامعة الأزهر , سلسلة العلوم الإنسانية , ديسمبر 2021 , مجلد23, عدد2 |
تاريخ النشر |
2021 |
عنوان البحث |
تحديات إدارة قطاع التعليم العام في مدينة القدس الشرقية المحتلة |
ملخص البحث |
الملخص:
هدفت الدراسة إلى تسليط الضوء على تحديات إدارة قطاع التعليم العام في القدس الشرقية المحتلة. وقد استخدمت الدراسة المنهج الوصفي، واعتمدت استبانة مكونة من (43) فقرة، واستخدمت مقياس ليكرت الثلاثي للإجابة على فقرات الاستبانة. وتكوّن مجتمع الدراسة من موظفي هذه المدارس، واختيرت عينة عشوائية بلغت (48) مبحوثا، وتم إجراء مقابلات مع (11) مبحوثا من المهتمين بقطاع التعليم العام في المدينة. وتوصلت الدراسة إلى وجود أربعة تحديات رئيسة لإدارة قطاع التعليم العام في القدس الشرقية المحتلة، وهي سياسات وممارسات سلطة الاحتلال الإسرائيلي (حسب آراء 94.7% من المبحوثين)، وتعدد مرجعيات إدارة قطاع التعليم العام (96.44%)، ومحدودية دور السلطة الوطنية الفلسطينية في إدارة هذا القطاع (95.8%)، وتسرب الطلبة من المدارس (89.88%). وأوصت الدراسة بالتعامل مع هذا القطاع كقطاع منكوب يحتاج إلى الدعم العربي والدولي المتواصل، وتأسيس مرجعية وطنية عليا للتعليم العام يكون على رأس أولوياتها دعم هذا القطاع، وأن تتبنى السلطة الوطنية الفلسطينية كل البدائل الممكنة لدعم قطاع التعليم العام في القدس الشرقية المحتلة، وتخصيص موازنات خاصة لدعم هذا القطاع.
كلمات مفتاحية: تحديات إدارة التعليم العام، القدس الشرقية المحتلة، السلطة الوطنية الفلسطينية، مدارس القدس.
|
لغة البحث |
عربي |
الباحثون |
يوسف أحمد أبو فارة |
شبلي إسماعيل السويطي |
|
ملف مرفق |
-08-HS-2021-010.pdf |
|
|