عرض تفاصيل البحث
المجلد | |
|
تاريخ النشر | |
|
عنوان البحث |
|
|
ملخص البحث | الملخص: هدفت الدراسة إلى معرفة هل يمكن اعتبار تقدير الذات متغيرا وسيطا في العلاقة بين خبرات الطفولة والثقة بالنفس لدى طلاب الصف التاسع وتكونت العينة من(421) طالباً، وتم استخدام مقياسي خبرات الطفولة، والثقة بالنفس إعداد الباحث، ومقياس تقدير الذات إعداد زورنبيج، وبينت النتائج أن مستوى خبرات الطفولة السلبية منخفض، وأن مستوى كل من خبرات الطفولة الإيجابية، وتقدير الذات والثقة بالنفس مرتفع، كما بينت أن الخبرات الإيجابية منبئ إيجابي بتقدير الذات والثقة بالنفس، بينما الخبرات السلبية منبئ سلبا بتقدير الذات والثقة بالنفس، وأن تقدير الذات متغير وسيط جزئي بين خبرات الطفولة الإيجابية والثقة بالنفس، وأنه وسيط كلي في العلاقة بين خبرات الطفولة السلبية والثقة بالنفس، كما بينت وجود فروق في جميع المتغيرات لصالح الإناث ولصالح الذين تعليم أباءهم جامعي فأكثر، ما عدا الخبرات السلبية كانت الفروق لصالح الذكور ولصالح الذين تعليم أباءهم ثانوي فأقل، بينما لم توجد فروق حسب مستوى تعليم الأم. الكلمات المفتاحية: خبرات الطفولة، تقدير الذات، الثقة بالنفس. | |
لغة البحث | عربي | |
الباحثون |
|
|
ملف مرفق | -14-HS-2021-025.pdf | |